Share Button

 

كتبت هدي العيسوي

أعلنت مؤسسة مصر الخير عن إنشاءها لأول مجمع لصناعة المنسوجات بالمنيا يضم 9 مصانع و اسناد إدارته لشركة جيزة لتنمية الصعيد حيث يوفر المجمع الصناعي 9 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة بشكل مباشر بالاضافة الى 2000 فرصة عمل بشكل غير مباشر .

و يأتي إنشاء المجمع الصناعي في إطار دعم مؤسسة مصر الخير لإستراتيجية الدولة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة ودفع قاطرة الصناعة المصرية وتعظيم القيمة المضافة للاقتصاد المصري من خلال زيادة حجم الصادرات الصناعية من المنسوجات المصرية .

وأكد الاستاذ محمد محي رئيس قطاع الإستثمار بمصر الخير إن المؤسسة تسعي الي رفع مستوى المعيشة لأبناء محافظات الصعيد واحداث تنمية شاملة في الخدمات المقدمة لهم بالاضافة الى توفير فرص عمل متميزة للشباب وخاصة المراة ومن هنا جاء اختيار محافظة المنيا لإنشاء مجمع لمصانع المنسوجات والملابس الجاهزة بصعيد مصر لما تتميز به هذه الصناعة من كثافة العمالة ولتحقيق هدف الاستثمار من أجل التنمية داخل محافظات الصعيد .

وأشار محمد محي أن مؤسسات المجتمع المدني وفي مقدمتهم مؤسسة مصر الخير تقف في صف واحد مع الدولة لتحقيق إنجازات في جميع المجالات التي يكون للمجتمع المدني دور فيها خاصة مع إهتمام الرئاسة بإشراك مؤسسات المجتمع المدني في كافة المبادرات القومية التي يتم العمل عليها من اجل تحقيق التنمية المستدامة وخدمة المجتمع المصري. وهو الامر الذي أكد عليه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء خلال زيارته للمصنع المنسوجات الذي إنشاءته مصر الخير وتديرة شركة الجيزة. كأحد مشروعات التي شملتها جدول اعمال زيارته الأخير المحافظة المنيا وعدد من الوزراء للعديد من المشروعات الاقتصادية والتنموية وسعدنا بزيارته سيادته للمصنع .

واشادته بتجربة مؤسسة مصر الخير في إنشاء مصانع توفر فرص عمل كثيرة لابناء محافظات الصعيد ولافت الى أن العمل بالمصنع سيكون تجريبيا حتى نهاية العام الحالي على أن يعمل بشكل كامل خلال الربع الاول من ٢٠٢٠ .وأضاف محمد محي أنه من هذا المنطلق شرعت المؤسسة في إنشاء مجمع مصانع لصناعة المنسوجات بمحافظة المنيا بنظام المطور الصناعي حيث تم الإنتهاء من إنشاء أول مصنع من المجمع بمساحة 6400م2 وتم تأجيره لشركة جيزة لتنمية الصعيد وهي إحدي الشركات الرائدة في صناعة الملابس الجاهزة في مصر، وبدأ الانتاج بالمصنع فعليا من بداية الربع الثاني لعام 2018 وقبل نهاية العام نفسه بدأ إنشاء المصنع الثانى و تم تسليمه أول سبتمبر الجاري للشركة .

وأشار رئيس قطاع الإستثمار الى أنه من المتوقع أن يصل عدد المصانع بالمجمع إلى 9 مصانع للملابس الجاهزة توفير 9 الاف فرصة عمل بشكل مباشر من عمال وعاملات بالاضافة الى توفير 2000 فرصة عمل بشكل غير مباشرخدمات للعاملين بالمصانع .

ولفت الى أن مؤسسة مصر الخير تقوم بهذا الدور من خلال قطاع الاستثمار بالمؤسسة والمسئول عن زيادة العائد على اموال الصدقات من خلال استخدامها في إقامة مشروعات تهدف إلى توفير فرص عمل بالاضافة الى تنمية المجتمع خاصة مناطق الصعيد والمناطق الاكثر احتياجاً في مختلف المحافظات وذلك في إطار الاستثمار ذو العائد المجتمعي و تحقيق التنمية المستدامة التى تهدف إلى خلق مستثمر صغير وتحقيق طفرة كبيرة فى حياة الأسر الأكثر إستحقاقاً داخل المجتمع المصري .

وأكد رئيس قطاع الاستثمار أن مؤسسة مصر الخير لديها مشروعات تحقق هذه الاهداف التنموية والتى يشرف عليها القطاع وعلي رأسها شركة أرض الخير الرائدة في مجال الإنتاج الحيواني والتى توفير فرص عمل لشباب الخريجين بالمحافظات الحدودية من خلال الإستثمار فى مجال الإنتاج الحيواني بالاضافة لتوفير البرامج التدريبة اللازمة لخلق مستثمر صغير .

وكذلك تطوير مصانع الكليم والسجاد اليدوي في قرى أبيس وأطفيح بالتعاون مع برنامج الغارمين سعياً إلى الوصول بمنتجاتهم للأسواق العالمية خاصة مع تميز تلك المنتجات وسط أقرانها بجميع المعارض العالمية التي تواجدت بها المؤسسة بمنتجات الغارمين .

وأشار محي الى أن شركة جيزة لتنمية الصعيد (احدى شركات مجموعة جيزة للغزل والنسيج) وهي كبري الشركات العاملة بمجال الملابس الجاهزة قامت بأخذ المبادرة والريادة لتنمية وتشغيل مجموعة من مصانع مجمع الخير للمنسوجات، و من ثم توفير ثلاثة الاف فرصة عمل بشكل مبدي لابناء محافظة المنيا.

” جدير بالذكر أن مجموعة شركات جيزة والتي يبلغ رأس مالها أكثر من نصف مليار جنيه مصري و4 مصانع عاملة على مساحة 320 الف متر مربع بمحافظة الجيزة، و هي الشركة الرائدة لتصدير الملابس حيث تقوم بتصدير 20 مليون قطعة سنويا وتبلغ صادراتها ما يزيد عن 100 مليون دولار. هذا وقد قامت بالفعل بتشغيل المصنع الأول بالمجمع في إطار خطط الشركة لزيادة طاقتها الانتاجية محافظات الصعيد حيث وصل عدد العمال الي 800 عامل في المصنع الأول ومن المتوقع زيادتهم الي 1600 عامل مع افتتاح المرحلة الثانية في بداية 2020 ” .

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *