Share Button

 

الأقصر : ريم جابر

نعشت عروض أوبرا عايدة التي أقيمت مساء السبت الماضي، لأول مرة منذ 22 عامًا، في ساحة معبد حتشبسوت بالبر الغربي للأقصر، حركة السياحة ونسب الإشغال الفندقي.

وقال ثروت عجمي رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن فنادق المحافظة سجلت نسب إشغال اقتربت من 90% لأول مرة منذ عام 2011.

وأوضح عجمي أن جهودًا كثيرة بذلت لتنشيط الحركة السياحية في المحافظة، كان أهمها تشغيل 13 طائرة شارتر أسبوعيًا من إسبانيا وألمانيا وفرنسا وتركيا وبلجيكا.

وأضاف أن الأسابيع المقبلة ومع قرب احتفالات الكريسماس وأعياد رأس السنة الميلادية، ستشهد طفرة كبيرة في قطاع السياحة، متوقعًا أن تبلغ نسب الإشغال الفندقي 100%.

وتألقت أول العروض الرسمية لأوبرا عايدة، في ساحة معبد حتشبسوت بالبر الغربي للأقصر، مساء أمس السبت، بعد غياب دام 22 عامًا، بحضور 4 آلاف سائح.

وحضرت الأميرة منى الحسين، والدة ملك الأردن عبدالله بن الحسين، العرض الأول إلى جانب عدد من الأمراء والشخصيات العامة المصرية والعربية.

ويقدم عروض “أوبرا عايدة” أكثر من 80 عازفًا من أوركسترا أكاديمية “لفيف” السيمفونية في أوكرانيا، بقيادة المايسترو الأوكرانية أوكسانا لينيف، أول امرأة تترأس أوبرا جراز في النمسا، وبمشاركة 70 موسيقيًا ضمن الكورال الوطني الأوكراني “دومكا”، وإخراج المخرج المسرحي الألماني مايكل شتورم.

وأوبرا عايدة، هي أول أوبرا تدور أحداثها عن حقبة زمنية في تاريخ مصر القديم، إذ كتبها أوجست مارييت باشا، عالم الآثار الفرنسي ومدير الآثار المصرية في ذلك الوقت، ووضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي.

وقضى مارييت 6 أشهر في صعيد مصر ينسخ نقوشًا وتفاصيل فنية من على صفوف أعمدة المعابد، كي يستفيد منها في إخراج عمله ليكون الأقرب علميًا للطبيعة الفنية للنص التاريخي.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *