Share Button

 

كتبت – سماح مكرم

اختتمت فعاليات ” ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع، الذي نظمته جمعية “الطيب الإدريسي للأعمال الاجتماعية
بمدينة تطوان وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .. وناقش المؤتمر دور المرأة في صنع السلام وتعايش الثقافات”.
وقالت فاطمة الزهراء الشلاف رئيسة جمعية “الطيب الإدريسي للأعمال الاجتماعية” ان الملتقى شهد اقبالا كبيرا ومشاركات دولية على اعلى مستوى .. وتحدث الجميع في عن متابعة أهداف الألفية للتنمية والتفاعل مع نداء الأمم المتحدة الرامي لتفعيل التزامات الدول بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، حيث تمثل النساء والفتيات نصف سكان العالم، وبالتالي نصف إمكانياته.. لذلك فإن المساواة بين الجنسين، إلى جانب كونها حق أساسي من حقوق الإنسان، أمر ضروري لتحقيق السلام في المجتمعات وإطلاق إمكانيات المجتمع الكاملة.
وقالت الشلاف أن الملتقى ناقش تمكين المرأة يحفز الإنتاجية والنمو الاقتصادي، ومن هذا المنطلق جاء تنظيم هذا الملتقى فى الفترة من 20 الى و22 مارس 2019 .. بحضور مجموعة من الباحثات والباحثين الدوليين وفاعلين جمعويين من 30 دولة .. بدعم وحضور اعلامي كبير.

طاولة مستديرة..

وشهد الملتقى عدة محاور ولقاءات بدأت باعمال المائدة المستديرة
حيث عرضت سيدات الاعمال تجاربهن في الحياة العملية والاسرية وما مروا به من خبرة في كافة المجالات .. بعد ان اصبحن رائدات وسيدات اعمال في كافة المجلات التى ساهمت بشكل كبير في الحياة الاجتماعية والمساهمة في التنمية .

ودارت محاور المؤتمر حول دور المرأة في صنع السلام وتعايش الثقافات”.. بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، حيث تمثل النساء والفتيات نصف سكان العالم، وبالتالي نصف إمكانياته.. لذلك فإن المساواة بين الجنسين، إلى جانب كونها حق أساسي من حقوق الإنسان، أمر ضروري لتحقيق السلام في المجتمعات وإطلاق إمكانيات المجتمع الكاملة.

وشهدت الطاولة المستديرة العديد من الاسئلة والمناقشات والمداخلات والتوصيات من قبل الحضور حول تحليل العديد من التجارب خاصة التجربتين المغربية والاماراتية ودور المرأة فى صنع السلام .. قام بالرد عليها رئيس الجلسة المستشار د. أيمن فؤاد رئيس محكمة الاستئناف بالقاهرة .. والسيدة رشيدة حليمي قاضية ورئيس المحكمة التجارية بفاس .. والسيدة ليلى رحال من الامارات والعلوى فريد مقرر الجلسة .

وتوالت فعاليات الملتقى بالعديد من الجلسات والندوات الحوارية التى تهم المرأة ..
كما شهد الملتقى جولات وزيارات سياحية في مدينى تطوان وشفشاون .
واختتمت فعاليات المتقى بحفل زواج مغربي جماعي نال اعجاب الضيوف والحضور .. كما قامت رئيسة الملتقى بتكريم المشاركين .

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *