< أستاذ بعين شمس يوضح كيف يسبب التدخين سرطان الرئة - جريدة اهرام مصر
Share Button

كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور احمد مصطفى أستاذ واستشاري جراحه الصدر بكليه الطب جامعه عين شمس وزميل جامعه بيير ماري كوري بفرنسا وزميل الكليه الملكيه للجراحين، أن التدخين يسبب سرطان الرئة من خلال إتلاف الخلايا المبطنة للرئتين، فعندما يستنشق الشخص دخان السجائر المليء بالمواد المسببة للسرطان، تبدأ تغيرات في أنسجة الرئة على الفور تقريبا.
وقال الدكتور أحمد مصطفى في المرحلة الأولى من التدخين أو إستنشاق دخان السجائر، قد يكون جسمك قادرا على علاج هذا الضرر ولكن مع كل تعرض متكرر، تتلف الخلايا الطبيعية التي تبطن الرئتين بشكل متزايد، وبمرور الوقت يتسبب التلف في عمل الخلايا بشكل غير طبيعي وقد يتطور السرطان في النهاية.
وتابع الدكتور أحمد مصطفى أستاذ جراحات الصدر بجامعة عين شمس، أن سرطان الرئة إلى ينقسم الى نوعين رئيسيين بناء على مظهر خلايا هذا السرطان تحت المجهر ويتخذ الطبيب قرارات العلاج بناء على النوع الرئيسي الذي أصبت به من سرطان الرئة ونوعا سرطان الرئة الرئيسيان هما سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة حيث لا يحدث سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة تقريبا إلا لدى المدخنين الشرهين، وهذا النوع أقل شيوعا من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.
وأضاف الدكتور أحمد مصطفى أن سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة هو مصطلح شامل لعدة أنواع من سرطانات الرئة وتشمل سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة سرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الغدي وسرطان الخلايا الكبيرة.
وأوضح الدكتور أحمد مصطفى أن هناك عدد من العوامل التي قد تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة وبعض عوامل الخطورة وهذه يمكن السيطرة عليه عن طريق الإقلاع عن التدخين مثلاً لكن ثمة عوامل أخرى لا يمكن التحكم فيها مثل تاريخ العائلة المرضي.
وأشار الدكتور أحمد مصطفى أستاذ جراحات الصدر بعين شمس أن خطر الإصابة بسرطان الرئة يزيد مع زيادة عدد السجائر التي وعدد سنوات التدخين.لكن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يمكن أن يقلل بشكل كبير فرص الإصابة بسرطان الرئة.
Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك رد