Share Button

كتبت :لطيفة محمد حسيب القاضي

أن اليمن غنية بالعديد من المأكولات و الأطباق الرئيسية الشهية , حيث أن تاريخ المطبخ اليمني يعود إلي مئات السنين ,فهو له صلة كبيرة بتاريخ وحضارة أرض اليمن العريقة ,لذلك هناك العديد من المأكولات الشعبية اليمنية المشهورة والسهلة ,ونتيجة لذلك فأن عدد المطاعم اليمنية أزداد بشكل كبير في البلدان العربية والغربية,وذلك بسبب لأن المأكولات اليمنية تتميز بجمال تذوقها وسهوله صنعها .

فهناك العديد من المأكولات اليمنية المشهورة مثل المندي ,واللحم ,والهريس ,و المدفون ,والزربيان ,و السمك ,و الفحسة ,والهريس ,و العصيدة ,و المقلقل ,و القلابة بالفخار ,حيث الأقبال على أكل اللحوم مثل الدجاج واللحم الضأن يكون بصورة كبيرة لديهم أكثر من لحم البقر ,أيضا في المناطق الساحلية يفضلوا أكل الأسماك .

فهناك العديد و العديد من المأكولات اليمنية ,وسوف أتناول بعضا منها وأتحدث عنها :

المندي :هى أكله تقليدية من حضرموت ,فهي منتشرة في كل أنحاء شبه الجزيرة العربية فهي معروفة هناك ويتم تجهيزها بواسطة الأرز واللحم أو الدجاج فتوضع فى أفران خاصة به مثل التنور حتي ينضج بحرارة الجمر الساخن.

السلتة: وتعتبر السلتة من المأكولات الأولي في اليمن ,فهي تعتمد علي الشوربة سواء شوربة الدجاج أم شوربة اللحم مع الحلبة المطحونة ويضاف اليها البطاطس والأرز والبيض والخضروات ,وتقدم ساخنة.

الشفوت: هى مثل المقبلات ولكنها اساسية في المائدة اليمنية ,لابد أن تكون موجودة في وجبة الغذاء , وهي مكوناتها من الخبز الرقيق الذي يفرش في صينية , ويتم عمل صوص سائل مكون من الكرات والكزبرة والثوم ومجموعة من البهارات وزبادي حيث يوضع كل المكونات السابقة في الخلاط حتي يطحنوا ويكون في الأخر صوص لونه أخضر ,من ثم يوضع هذا الصوص فوق الخبر ,ويقدم على الغذاء.

الزحاوق:مشتقة من كلمة سحق وهي بالفعل عبارة عن سحق الطماطم بأدة حادة ويضاف اليها التوابل لتكون في الأخر عبارة عن معجون يتناول مع الخبز.

الخبز اليمني: هو مختلف عن الخبز الذي نعرفة , حيث يصنع في المنزل في فرن يسمي التنور وهو يعتبر من المخبوزات , وايضا الكدم وهي نوع من أنواع الخبز , والمطبق احد انواع الخبز ايضا.

وأن للمأكولات اليمنية لها مذاق خاص ومميز ,مما يجعل الناس يقبلوا علي أكل المأكولات اليمنية في اليمن وخارج اليمن , أتمني من قاريء المقال أن يجرب تذوق بعض من المأكولات اليمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *