< ابتكار جديد لطلاب هندسة حلوان - جريدة اهرام مصر
Share Button

ابتكار جديد لطلاب هندسة حلوان

كتب :نورهان حشاد

ابتكر طلاب كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان مشروع تخرج جديد أطلقوا عليه “الصيدلية الذكية” Smart pharmacy وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور محمد الدسوقي القائم بعمل عميد كلية الهندسه بحلوان
يهدف المشروع إلى مساعدة المرضى والأطباء على حل المشاكل التي تواجههم مثل صعوبه الحصول علي الادويه بالنسبه للمرضى من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصه وبخاصة خلال فتره أزمة الكوفيد-19 الذي اجبر الجميع علي العزل المنزلي، أيضا يسهم المشروع حل بعض المشاكل التي تواجه الصيدلي من سوء تخزين الادويه وصعوبه الحصول عليها بسبب كثرة الادويه واهدار وقت المريض في الحصول علي الدواء.
كذلك يقدم المشروع حلول لمشكله القراءه الخاطئه للروشته ما قد يؤدي الي إخراج الدواء الغير صحيح إلى المرضى، لذلك قام طلاب هندسة حلوان بتصميم الصيدليه الذكيه التي تحتوي علي الادويه بشكل منظم ومنسق لحل مشكله المرضي عن طريق الدخول على موقعنا الخاص بطلب الدواء سواء باختياره او البحث عنه اذا كان متوفر وان لم يكن متوفر يتم ايجاده وتوفير من خلال الموقع.ويقوم المشروع بحل مشكله إداره الصيدلية عن طريق انشاء application management يساعده ف إداره الصيدليه وتحضير الدواء وتخزينه وأيضاً التواصل مع الشركات التي يتم التعامل معها والصيادله وإمكانية عمل روشته الكترونيه للتغلب على مشكلات قراءة الروشته بشكل خاطئ.
يأتى كل ما سبق من خلال ما قام به فريق العمل من هندسه حلوان قسم ميكاترونكس عن طريق تخطيط ودراسة وبحث عميق للمشكلات التى تواجه هذا القطاع الحيوى الهام وذلك عن طريق تقسيم المشروع علي ثلاثة أقسام: التصميم الميكانيكي وإنترنت الأشياء والبرامج المدمجة. تم تصميم وتنفيذ الماكينة على SOLIDWORKS. تم تنفيذ موقع الويب والاتصال بحالة التحكم بواسطة فريق إنترنت الأشياء باستخدام Firebase و Microsoft Visual studio و ESP-32.
تم تنفيذ علبة التحكم على أساس 2 متحكم AVR Atmega32 يتواصلان مع بعضهما البعض عبر الاتصال التسلسلي UART. أول وحدة تحكم دقيقة “dispense ecu” مسؤولة عن جهاز توجيه الراوتر وتفاعل المستخدم باستخدام شاشة LCD ولوحة المفاتيح لضبط الجهاز على عدد وحدات الخلية (التي تم تكوينها عند تثبيت الجهاز أو ترقيته) والمتحكم الثاني “store ecu” المسؤول عن جهاز التوجيه التخزين. تم تطبيق نموذج معماري كامل الطبقات على البرنامج.
هذا ويتم طلب الوصفة الطبية من موقعنا على الإنترنت والتي يتم حفظها في قاعدة بيانات وإرسالها إلى خادم esp ؛ يقوم ESP32 بتحديث خادمه بانتظام لأي طلب جديد. يتم إحضاره وإرساله إلى وحدة التحكم الدقيقة “dispense ecu” والتي تقوم بحساب موقع جهاز التوجيه الحالي والمواقع المطلوبة للأدوية المطلوبة وإرسال إشارات إلى الdrivers لتشغيل المحركات حسب الرغبة وإخراج الأدوية.
وقد تم تنفيذ هذا المشروع تحت اشراف الاستاذ الدكتور عبد الحليم بسيوني، مهندس ابراهيم بدوي الأساتذة بالكلية، من خلال مجموعة من الطلاب المتميزين وهم كريم محمود رمضان احمد، كريم بدرالدين عباس يوسف، مصطفي عماد عبدالنبي محمد، محمد السيد عبدالعزيز، حسام صبحي سيد عبدالفتاح، نهله نبيل عبدالغفار حشاد، يمني طارق ناجي عبدالحميد، نورهان السيد عفيفي.
هذا ويتم التسويق لمشاريع تخرج كلية الهندسة بحلوان من خلال مبادرة “هنسوقلك” التي اطلقتها إدارة رعاية الشباب تحت إشراف الأستاذ ياسر الجبالي مدير الإدارة

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك رد