الاكتئاب

الاكتئاب
Share Button

الاكتئاب
بقلم د. صالح وهبه
زائر ثقيل يطرق باب كل بيت، فمنهم من يفتح له ويرحب به ويتعايش معه، والبعض يفتح له ولكن لفترة وجيزة والبعض الآخر لايبالي به ولا يهتم ولايسمح له بالدخول، بمعنى أن مدة زيارته للشخص تتوقف على قدرة الشخص نفسه، هذا الزائر يعد من أخطر الأمراض النفسية التي تحتاج الكرة الأرضية وتستشري في البشر بسرعة الصاروخ في هذه الفترة الراهنة، ويساعده في ذلك الاحباطات والظروف الحالكة والمطبات الوهمية والنفسية التي يتعرض لها الشخص من حين لآخر، من أعز الناس له، فيجد نفسه فجاة أنه غير مقدر ومتجاهل من ناحيتهم، بالرغم أنه كان يعتبرهم سند له في السراء والضراء، فيكتم في نفسه ويحزن ويؤنب ضميره ويحس إنه انسان غير مرغوب فيه، فإذا استسلم وأطلق العنان لهذا الحزن والشعور بالنقص، ولم يستطيع التغلب عليه بطرده عن طريق الفضفضة لأصدقائه المقربين له، نجد أنه يكون اسير لها وبمرور الوقت تلتحف به وتلف بحبالها حول رقبته مثل الأخطبوط ويدخل في شرنقة لا يستطيع الخروج منها وفي الحالات المتقدمة يتطلب زيارة الطبيب وفي الحالات الحرجة قد يفكر الشخص في الانتحار مرة واثنين بدون سبب مقنع لأن هذه الأحزان المتراكمة تأخذه خارج نفسه فيفقد اتزانه. ووعيه، ونجده كارها للحياة .

إذن لو أردنا أن نعطي تعريف بسيط للاكتئاب يخاطب كل المستويات نقول : حالة من الحزن أو الأحزان المتراكمة والتي يفقد المريض السيطرة عليها وتنعكس على سلوكياته وردود افعاله بالسلب ، وهذا يقودنا ..أن نفرق بين الحزن والاكتئاب، الحزن حالة مر بها الشخص وسببها واضح وعارف يتعامل معاها مثل فقده لصديق فنجده بمرور الوقت ينسى أو يتناسى ويمارس حياته بشكل طبيعي .

الاكتئاب أنواع ..(١) ” نوع ظاهر” ويصيب حوالي 20% من سكان الكرة الأرضية ويعتبر نوع مرضي وقد يحتاج لزيارة الطبيب (٢) اكتئاب لا تظهر أعراض على الشخص لدرجة أنه لا يعرف أنه مصاب بالاكتئاب مثل الشخص الغضوب .. الثائر ..العصبي ..سهل الاستفزاز أو الشخص الذي عنده شراهة في الأكل (يفش همه في الأكل) أو الذي عنده فقدان شهية(لا يستطعم الاكل) .. أو الذي عنده اضطرابات في النوم
أو جميع ماسبق .ولو جمعنا النوع الثاني على الأول لصارت النسبة حوالي 80% (٣) ومضات اكتئابية وتكون فترات وجيزة يتعرض لها الشخص ويخرج منها حيث يعتادها بمرور الوقت مثل اكتئاب الغربة .. اكتئاب الخروج على المعاش
ولو جمعنا الأنواع الثلاثة لأصبحت النسبة تقريبا 100% وهذا يؤكد ما ذكرناه آنفا أن الاكتئاب يزور كل شخص بدرجات ونسب والشاطر الذي يملك القدرة في السيطرة عليه.

الاكتئاب يصيب كل مراحل العمر .. يصيب الاطفال ويصيب الأجنة في الأرحام ونسبة الإصابة في السيدات تزيد عن الضعف في الرجال ولكن نسبة التماثل للشفاء عند السيدات أكثر منها عند الرجال لأن الست بطبيعة الحال رقيقة المشاعر وتستجيب بسرعة للشفاء أكثر من الرجال. وأثبتت الدراسات أن الشخص منذ ولادته حتى وفاته قد يتعرض ل 16مرحلة من الاكتئاب .

اكتئاب الأجنة
حركة الجنين في بطن أمه تهدأ على أنه فرحان وسعيد وتوقفه عن الحركة مؤشر للحزن ..لذا يجب أن تكون فترة الحمل فترة فرح ..فترة سعادة .. بعيدة عن المشاكل والخناقات بين الزوج والزوجة لأن الأم الحزينة تنجب طفل حزين كئيب ولا يغيب عنا أن الطفل يحس بطعم دقات قلب أمه إن كانت نبضات حزينة أو سعيدة هو الوحيد الذي يعرف طعمها والذي يعجز عنها جهاز رسم القلب الذي يقتصر على معرفة سرعة وقوة النبضة فقط، هو الوحيد الذي يعرف متى تكون أمه صاحبة .. نائمة ..بتحب بابا ..متخاصمة مع بابا ..متدينة وبتصلي ولا لا؟ (أقوى راصد لأمه) لذا نجد الأم السعيدة المتدينة تنجب ولد سعيد ومتدين حتى لو “انحرف جوا وهو صغير ” ممكن الحاجة الحلوة تهدأ وتنام لكن لا تموت وعندما يكبر تظهر على سلوكياته(واخد حاجة حلوة)

أنواع للبكاء عند الأطفال الرضع
يصنف لنا د.بودلي 7 أنواع للبكاء (١) بكاء اكتئاب له طعم حزين .. بكاء بحرقة دون سبب والأم الشاطرة تتعرف بسرعة على هذا النوع (٢) بكاء مغص (٣) بكاء حرارة (٤) بكاء جوع (٥) بكاء قلة نوم (٦) بكاءغلاسة.. عندما يجد أمه مركزة في شىء ما مثل الاستماع لمسلسل تليفزيوني نجده يشغلها بالبكاء وياخدها للبلكونة (يغتت عليها) (٧) بكاء حزين فيه شعور بالوحدة نجد الطفل (عنده فرط حركه.. يحرك أيديه وذراعيه .. عيناه زائغتان وكأنه يبحث عن شىء ضائع منه ولو قربت له واحدة نجده يبعد نظره عنها كأنه يقول :(دي مش امي) لأنه عارف ريحتها وملامحها .

أعراض الاكتئاب
يوجد ١٣ عرض للاكتئاب من أهمهم تغير المزاج وعدم الإقبال على الحياة واضطرابات في النوم (مش عايز الصبح يطلع حتى لا يواجه الناس ..الأيام كلها زي بعضها الاثنين مثل الثلاثاء مثل الأربعاء .. أحيانا يفكر في الانتحار
ويجب أن نعي جيدا أن الحالات التي تعالج بالمشورة يجب أن تراعي فيها منع الكلمات التي فيها لوم مثل كلمة (ليه كده؟) لكن مفروض نتقرب له ونسمع له ونحسسه بأن كل كلمة يقولها تكون في السر ..ولو قفل الباب على نفسه نحترم هذا السلوك ونقول له : براحتك وانا براه لوعايز حاجة قوللي .

أخيرا
كيف نهزم الاكتئاب؟
يجب أن يكون لدينا القدرة في تسخير الخيال لعلاج الاكتئاب وهي أعظم روشتة علاجية وتردد في داخلك هذه العبارة الجميلة ” انت اقوى من عقلك” وليس العكس لأن العقل البشري يستطيع التغلب على أي عقبة في الدنيا .. مش كل فكرة سلبية تراودنا نتعايش معاها ونفكر فيها بل يتم طردها حتى لا تعشعش داخلنا ..” أنا الذي اتحكم في عقلي وليس عقلي الذي يتحكم فيا ” أنا أقدر أقول للاكتئاب “قف ”
ناخذ مثال بسيط .. تخيل كلب قدام باب شقتك يعوي فلما سمعته فتحت له الباب ورميت له أكل هاييجي تاني يوم وثالث يوم وبدل ما يعوي يتجرأ ويدفع الباب بكامل قوته ويخربش ويحاول الدخول بشدة ولو انت خفت وفتحت الباب .. ها يكون غصب عنك مضطر تصاحبه.
هذا هو ما يحدث لنا عندما ندخل في المنطقة الخطرة للاكتئاب

نتمني من الله العلي القدير أن يعطينا القوة في المواجهة وعدم الاستسلام ويبعد عنا كل الأوبئة والأمراض النفسية

ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: