بقلم صالح عباس
التعصب هو الحميه او الغيره علي الفريق الذي تحبه وهوسلوك سيئ بل سلوك منحرف يؤدي الي حدوث شغب لا تحمد عقباه وحتما ستؤدي الي حدوث خسائر قد تكون ماديه او خسائر في الارواح او الاثنين معا وتختلف تلك الحميه عن الحميه المحموده وهي الغيره علي الشرف والعرض والمال ومن قبلهم الغيره عن العقيده التي يعتنققها الانسان وان كنت اعتقد بانها قريبه من غيره المجتمعات القبليه والتي تحل الفعل السيئ للحفاظ علي كبرياء القائم يذلك الفعل وقد نهنا دييننا الحنيف من الاعتداء علي الارواح والاموال والتي جعلها من الحرمات التي يجب عدم المساس بها
ولا اعرف بالضيط متي بداء ظهور عاده الشغب عند جمهور الكوره بالذات ولكني اتذكر في التسعنيات عندما حدث شغب في ملعب ببروكسل عندما كانت تقام مباراه بين فريقي ليفربول الانجليزي والذي يلعب له نجمنا الحالي محمد صلاح وفريق يوفينتوس عندما ازال جمهور الفريق الانجليزي الجدار الفاصل بينهم وبين جمهور يوفينتوس وانهار الجدار وحدثت اصابات وخسائر في الارواح اضافه الي الخسائر الماديه وكذلك في مصر نذكر الخسائر في استاد ي بورسعيد والدفاع الجوي
الرياضه التي يجب ان تسموا بالنفس تكون اداه للقتل وازهاق الارواح شيئ غير معقول هل اذهب انا وافراد عائلتي لاستمتع بمشاهده مباراه كره قدم اذهب ماشيا علي قدمي وارجع محمولا علي الاعناق
وبدايه التعصب الكروي في مصر كانت لا تتعدي الضحك او استفزاز مشجع الاهلي لمشجع الزمالك او العكس ثم سمعنا عمن يموت بسكته اوهببوط اوارتفاع في ضغط الدوره الدمويه نتيجه للفرح او الحزن االناتج عن نتيجه المباراة او من يطلق زوجته عقب مباراة كره قدم بيوت تهدم بسبب مباراه شيئ يدعوا للخجل
وانا اعتبر شغب الملاعب ما هو الا نوع من انواع البلطجه االتي لابد من تردع بواسطه القانون والدوله حتي لا تستغل في شيئ يؤثر علي استقرارها
بل وصل الي درجه ان يقول الاعب احمد عبد الغني عندما كان الاهلي يلاعب احد فرق تونس ان الاهلي لايمثل الكره المصريه وانما هو يمثل نفسه وتمني فوز فريق تونس وان كنت اعتقد ان هذا الموقف يمس الانتماء
االي الوطن نفسه
نتمني القاء الضوء من جانب الاعلام علي هذه الظاهره
السسلبيه من الجانب الوطني وليس الجانب الرياضي