Share Button

 

 

 

فى حوار لا تنقصه الصراحة والموضوعية ل” أهرام مصر ” أمتلك رؤية مستقبلية لإصلاح منظومة التعليم وأسعى لإعادة الانضباط من جديد

 

 

  قوافل تعليمية تجوب قرى المحافظة الأشد فقرا

تفعيل كوادر الصف الثانى ضرورة لتحسين بيئة العمل

نناشد المعلم بإتقان عمله لانه يحمل رسالة الأنبياء

أعلنا الحرب على الدروس الخصوصية والمدرس المقصر يحول للتحقيق لأنه يدمر جيلا

 

 

هناك تنسيق مع مديرية التضامن لضمم العمال لمشروع تكافل وكرامة .. 117 مدرسة جديدة و أطالب الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال أن يكون لها دور حيوى فى العملية التعليمية

 

 

حاوره – إمام الشفى

ينتمى إلى الجيل الفريد من علمائنا الموسوعين الكبار الذين يتسمون بشمولية النظرة والاطلاع الواسع والالمام بالمعارف على مختلف ألوانها كما يمتلك ذهنا متوقدا وعقلا متسلحا بالابتكار المتجدد .. إنه الدرس والمدرس والمدرسة والمعلم القدوة المتفتح والمحراب الذى تعلم منه العظماء صاحب التركيبة العلمية والتعليمية الفريدة .. ذلك القائد الذى صهرته تجارب الحياة والزمن لنأخذ من علمه وسلوكه ونطقه وسكوته حتى بلغ قمة النضج فى الإدارة كمثقف متبحر فى معظم العلوم يحمل كثيرا من أوراق القوة فى مجال تخصصه الدقيق بعلاقته مع مختلف القيادات ولديه رؤية تعليمية مستقبلية شاملة وطموحة لقضية التعليم .. إنه الكفاءة المهنية الاستثنائية .. محمد سعد محمد .. وكيل أول وزارة التعليم ذلك الرجل الذى يستمد قوته وحماسه الدائم لصالح العملية التعليمية ويكرس حياته ووقته وجهده وصحته لخدمتها وهو الرجل الذى انشغل بهموم هذا القطاع واتخذ من حب مصر ملاذا وساترا من غدر الأيام ومكائد اللئام بل هو من الذين زرعوها وسقوها ورعوها حتى أثمرت فقدم للوطن الكثير رئيسا لقطاع التعليم العام بديوان عام وزارة التربية والتعليم ومديرا للإدارة العامة للامتحانات ومديرا للتعليم الثانوى رئيسا للإدارة المركزية للتعليم الثانوى وغيرها الكثير من المواقع القيادية الرفيعة وأخيرا وكيلا أول لوزارة التربية والتعليم بالبحيرة.

 

  وقد نجد هناك مسئولين كبار من الذين تولوا المسئولية وقضوا فترة سواء قصيرة أو كبيرة ولم يتركوا بصمة يتذكرهم الناس بها أو أنجزوا شيئا لصالح البلد وهناك من نجحوا نجاحا باهرا خلال اعتلائهم كرسى المسئولية وأقاموا المشروعات وقدموا خدمات سوف تحضر فى سجلاتهم من نور .. ولنا فى هذا النموذج العظة والعبرة .. فالذين يتابعون أداء هذا المعلم الوطنى يلمسون قدرته الفائقة فى تحقيق انجازات تعليمية ضخمة ويدركون الحجم الهائل لانجاز ذلك الرجل ذلك الانجاز العظيم الذى لا يمكن حصره حيث انجز خلال عامين مشروعات علمية لصالح الملايين من ابنائنا  لم يتم انجازها خلال عقود سابقة

لذلك كان لزاما ان تجرى ” أهرام مصر ” مع هذا الخبير التربوى المعروف الذى منح الملايين تحررا من مخلفات الجهل وبذل الكثير والكثير على مدار عقود من أجل تطوير التعليم بإعتباره من أهم قضايا اليوم والمستقبل التى تشغل فكر وبال المجتمع ..

 

ليكشف عن رؤيته تجاه الملفات العاجلة والمستقبلية والقرارات الحاسمة والسريعة التى سيتخذها لاحقا.

يؤكد محمد سعد وكيل أول وزارة التعليم بالبحيرة الحاصل على ماجستير فى علم النفس التربوى وأحد رموز حى السيدة زينب بالقاهرة بأن المرتكزات والدعائم الرئيسية التى تقوم عليها نهضة البلاد وتعول عليها الدول المضى بخطى ثابته وواضحة نحو طريق التطور والتقدم والبناء الحديث هو العلم أولا فلا نهضة ولا تنمية بدونه .. فالتعليم يعتبر أداة التطوير والسبيل إلى إنارة العقول وتغذيتها وتفجير الطاقات والامكانيات الكامنة فيها ويعتبر استثمارا ضروريا لتحقيق مجتمع الكفاية والعدل .. وأى أمة يمكنها احتمال الفقر “الاقتصادى” لأنه قابل للعلاج لكن يصعب ان تحتمل الفقر “التعليمى” لأنه يهدم الأسس التى يقوم عليها مستقبل هذه الأمة.

 

ويؤمن وكيل أول الوزراة بأن إصلاح منظومة التعليم تبدأ من المدرسة وأن المدير الناجح يساوى مدرسة ناجحة ومعلما متميزا وطالبا منضبطا ولن يتحقق ذلك إلا من خلال تقييم الأداء للمدير والإدارة المدرسية.

 

 وفى البحيرة بدأت عملى جنبا إلى جنب مع الجهود المبذولة لتحسين أحوال القرى الأشد فقرا فى كافة أرجاء المحافظة حيث قامت مديرية التربية والتعليم بتنظيم قوافل تعليمية من أفضل الأساتذة والخبراء المتخصصين فى جميع المناهج لتوضيح وشرح المواد التعليمية المقررة والتى تضمنت شرح مواد العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية الى جانب المواد المشتركة كاللغة العربية والانجليزية والفرنسية وغيرها لجميع مراحل التعليم المختلفة وبهذا الفهم استطعنا مواجهة الدروس الخصوصية وتخفيف العبء عن أولياء الأمور بتلك المناطق حيث وصل عدد المستفيدين فيها لأكثر من 8 آلاف طالب وطالبة.

 

فى خطوة استباقية انتقل محمد سعد فى حديثه قائلا : وضعنا حد لجشع المدرسين من محترفى الدروس الخصوصية أعلنا الحرب على أباطرة هذه الظاهرة السيئة خلال اليوم الدراسى الذين يغادرون المدارس أثناء مواعيد العمل الرسمية ويسربون الطلاب بما يخرق قرارات وزارة التربية والتعليم إلى جانب ذلك أيضا أصدرنا تعليمات مشددة بمواجهة مافيا الدروس الخصوصية بحسم وعدم السماح بابتزاز الطلاب وأولياء الأمور أو الخروج من المدارس خلال اليوم للمعلمين والدارسين وطالبنا بانضباط المدارس واستنفار جميع الأطياف لمواجهة هذه المشكلة الخطيرة وعدم التقصير داخل الفصول والمقصر سيتم تحويله للتحقيقات لأنه يدمر جيلا .

 أكد وكيل أول وزارة التربية والتعليم أن هؤلاء قد حصلوا فى ظل التضييق عليهم والزامهم بالحضور بمدارسهم طوال اليوم الدراسى على اجازات عند الضرورة القصوى والحتمية وليس لتمكينهم من التفرغ للدروس الخصوصية وافساد العملية التعليمية بتسرب الطلاب من المدارس وشدد على ضرورة اختيار أداء الواجب طوال اليوم الدراسى وبين التفرغ لاعطاء الدروس الخصوصية على أن يفسحوا المجال لغيرهم من الخريجين الباحثين عن عمل حيث أن المديرية تلاحقهم بكل حزم والعام الدراسى الجديد سيطبق فيه الحسم فى اللائحة التعليمية الخاصة بالانضباط .

وأشار سعد الى أن المديرية قامت بوضع عدة محاور لمواجهة الأزمة أبرزها خلق روح الانسجام بين مدير المدرسة ومجالس الأمناء وهما ادارتان متوازنتان داخل المدرسة لابد من التنسيق بينهما لتحقيق انتظام واستقرار العملية التعليمية .

 

  ماهي الصعوبات التي واجهتكم منذ توليكم المنصب ؟

  الصعوبات التي واجهتني ليست وليدة اللحظة ولكنها كان وليدة قرارات قديمة لم يتم عمل حسابها مستقبلا فنتجت عنها مشاكل في فترة وجودي وهي مشكلة نقل المعلمين من أماكنهم وقربهم من محل إقامتهم وعملهم وأحاول جاهدا مع السيد اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة التغلب علي هذه المشكلة بقدر الإمكان لأنه لو قضينا علي مثل هذه العقبات أصبحت البحيرة بلا مشاكل

ويراهن وكيل أول الوزارة على اهتمامه مشكلات القائمين علي العملية التعليمية فلو تم توفير كل سبل الراحة للمعلم من جهة المواصلات وقرب السكن نثق تماماً بأن المعلم سيعطي مجهوداً كبيراً يفوق عملية التطوير وأنا أعمل بكل ما أملك مع قياداتنا في الوزارة ومع السيد اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة لتطوير العملية التعليم بكل وسعنا .

 

 وأشار إلى انه لن يتوقف مطلقا عن الجولات الميدانية المفاجئة بالمدارس والإدارات التعليمية لإعادة الانضباط إلي العملية التعليمية ومواجهة أى فوضي وأى تقصير فى النظافة وإهدار المال العام مؤكدا أنه لن يدير المديرية من مكتبه المكيف.

 

ماهي مقترحاتك لتطوير التعليم في البحيرة ؟

ينظر إلي التعليم علي إنه رسالة وليس وظيفة وكذلك مهنة المعلم فلابد من تطوير التعليم بتطبيق نظام التقويم الشامل والتعلم النشط والوزارة بذلت جهد كبير جدا في تدريب عدد كبير جدا من الكوادر لمتابعتهم بالإضافة إلي تنفيذ وتفعيل الخطة الإستراتيجية الموضوعة من قبل الوزارة لتطوير التعليم وتسعي الوزارة دوما لرصد أحدث الاتجاهات والمداخل التعليمية التي تعمل علي تكوين أبنائنا تكوينا ايجابيا يتناسب والتحديات العالمية الراهنة والمستقبلية لأن مستقبل تطوير التعليم يتطلب من قطاعنا الجمعى العمل علي الإهتمام بالتعليم وجعله محور عملية التعلم وأن نبحث عن أليات متطورة تحقق هذه الأهداف علي أرض الواقع في مدارسنا

 

 

  وأردف قائلا : هناك بعض المدارس تحتاج نظرة جوهرىة من الوزارة وهيئة الأبنية ورجال الأعمال وأولياء الأمور والدولة لاتبخل علي شعبها وأبناءها ولكن نحن بطبعنا الاستعجال والتسرع نريد أن نري كل شيء علي أكمل وجه دون أن نراعي مواردنا وإمكانياتنا المحدودة .

وحول ظاهرة الغش فى المدارس وخاصة الغش الألكترونى ؟

الغش فى المدارس بوجه عام يحدث أزمة وهو أزمة ضمير وكارثة بكل المقاييس لأنها تهدر مبدأ تكافؤ الفرص وتهدر حق الطالب المتفوق . ويساهم فى تداول عملية الغش تدخلات غير صحيحة وغير مقبولة  لذلك لابد بالضرب بيد من حديد للقضاء على هذه الظاهرة وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص فى كل الإدارات التعليمية وتعليماتى لمديرى الإدارات حاسمة وصارمة بالالتزام بالقواعد المنظمة للامتحانات ومواجهة حالات الغش بكافة الطرق وإحالة المخالفين للتحقيق بشكل فورى دون تهاون .

 

 

  كيف ترى تفعيل دور قيادات الصف الثاني ؟

  أنا شخصيا من أشد المتحمسين والمؤيدين لتفعيل دور قيادات الصف الثاني والقائد الذي لايفعل ذلك لا يستحق أن يوجد في منصبه ولنجاح أي عمل لابد من العمل بروح الجماعة والقائد الناجح الذي يفوض بعض من سلطاته لمرءوسية لإنجاز العمل في وقت قصير وتفرع القائد لأعمال أهم وتعطي المرءوس ثقه في نفسه ويعمل علي نهضة وبناء المؤسسة المتواجد فيها ويساعد علي اتخاذ القرارات بسرعة وتقبلهم وإقتناعهم بأي قرار لأنه نابع من داخلهم وناتج من مشاركتهم في اتخاذه هذا مطلب أساسي لنجاح أي عمل .

  وفى تساؤل عن التعاون بينه وبين مجلس الأباء الأمناء ونقابة المعلمين

   أفاد أنه سرعان ما لمس مدي هذا التعاون سواء من مجلس الأمناء أو النقابة وخصوصا مجلس الأباء والأمناء ومشاركتهم في حل العديد من المشاكل في وقت وجيز جدا ربما يعتبرها البعض مجاملة لهم ولكنها حقيقة فالنقابة لها متطلبات ولكن دورها فعال وإيجابي ومحمود بالنسبة للمعلمين وهم واجهة من الضروري التعامل معهم بكل شجون وممنونية فلهم كل الإحترام وأثمن مجهوداتهم الحميدة.

 وفى ذات الإطار أشاد محمد سعد بالتنسيق الموجود مع مجلس أمناء المديرية وأعضاء المجموعة البرلمانية بالمحافظة مؤكدا علي الرؤية الشاملة للمحافظ لدعم العملية التعليمية بأنحاء المحافظة أوضح أنه سيسعي جاهدا لتفعيل مجموعات التقوية بالمدارس وإغلاق مراكز الدروس الخصوصية.

 

تطوير المناهج التعليمية الذى تم وهل هناك نتائج أولية ملموسة بدأت تظهر؟

التطوير التى تم فى (كى جى ون – وكى جى تو – والصف الأول الإبتدائى ) تم تدريب المعلمين على المناهج الجديدة وتطبيق النظومة بشكل جديد وسوف تظهر آثار هذا التطوير فيما بعد وهناك تدريب جديد لمعلمى الفصل الأول الإبتدائى الأيام القادمة خلال أجازة منتصف العام على مراحل .

كانت هناك وعود بأن يكون لمعلمى الصف الأول الإبتدائى بحافز مالى لهم  ولا أنكر أن معلمى الصف الأول الإبتدائى بذلوا جهدا كبيرا وأبلوا بلاءا حسنا وكنت فى متابعة مستمرة للمدارس للتأكد من تطبيق المنظومة وكانت تعليماتى الإستمرار بالتدريس لطلاب الصف الأول ورياض الأطفال حتى يوم 23 /1  وقد قمت بتكريم معلمة منهم بإدارة شبراخيت أثناء جولاتى وزيارتى المفاجأة فى إمتحانات النقل ووجدت أن الفصل مكدس بالتلاميذ وتشرح لهم بجدية وأمانة. .

 وبشأن الحافز المادى فإن الوزير يدرسها بجدية وسيتم اتخاذ عاجل لهم *

 

حدثنا عن تطوير منهج الصف الأول الثانوى ورؤيتك لهذا التطوير ؟

التطوير سيكون فى مصلحة الطالب بلا شك وسيقلل من الدروس الخصوصية ويجعل الطالب يعتمد على التفكير والفهم بدلا من الحفظ والتلقين .

  التابلت فى المدارس وهل سيكون فى مصلحة الطالب أم ضده ؟ – التابلت مهم ومفيد وسيكون على أعلى مستوى من المواصفات والجودة لطلاب المرحلة الثانوية ومعلميهم والإداريين بالمدارس ووفقًا للإجراءات الجادة لاستلامهم وتوزيعهم ، بالإضافة إلى الكتب المدرسية و أن استخدام التابلت فى المرحلة الثانوية يتيح للطالب التعلم والبحث عن طريق التكنولوجيا الحديثة وبدون ضغوط نفسية علمًا بأن الامتحان سيكون عن طريق بنك الأسئلة المركزى ويوضع ويصحح دون تدخل أى عنصر بشرى حيث يتم تنفيذ الامتحانات إلكترونيًا ويتم التقييم بناءً على فهم الموضوعات بدلًا من استذكار الإجابات النموذجية مما يعالج مشاكل الغش وتسريب الامتحانات إلى جانب تيسير وصول الطلاب إلى المحتوى الرقمى الموجود ببنك المعرفة المصرى. هناك كتاب دورى يحدد الأليه فى حالة فقد التابلت أو تعطله . وأوضح «سعد» أن الوزارة تعاقدت مع وزارة الاتصالات لتوصيل الإنترنت كما أن التجربة لم تشمل الصف الثاني والثالث الثانوي بل الصف الأول فقط كما يطبق النظام الجديد على الطلاب الجدد.

 

 

حدثنا عن استعدادات المديرية للامتحانات التى ستنطلق الشهر المقبل

  مثل أي عام دراسي مضي نعقد اللقاءات مع مديرى الإدارات التعليمية لمناقشة استعداد الإدارات التعليمية للامتحانات والتأكد من انتهاء المناهج وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى كما نطمئن علي راحة أبنائنا ومعلمينا وجميع العاملين بالمدرسة نؤكد علي النظافة والإلتزام في اللجان .

  ما النصيحة التي تقدمها لكل من لكل متعلم

 أوجه له رسالة أبوية وأخوية أقول له لاشيء في الحياة أسمي من العلم تلقي العلم مفيد للغاية لك وضع كل ماتستطيع من إمكانيات أعطاها لك العلى القدير في العلم ليس لإفادة نفسك فقط ولكن إفادة للمجتمع والوطن والعالم بأسره هناك علماء كثيرون من مصر نفتخر بهم في كل دول العالم بالعلم نواجه صعوبات الحياة وفرصة للبحث عن وظيفة وتحقيق وضع ومكانة إجتماعية وأقول لكل طالب أنت أمل مصر في الحاضر والمستقبل وفي بناء ورقي هذا الوطن فحافظ علي تلقي العلم ليكون لك شأن عظيم في تقدم وتطور الأمم .

ــ المعلم

  • لا يحتاج إلي نصيحة ولكنه يحتاج إلي ضميره وليعلم أن المراقب عليه ولا يوجد أعلي منه هو الله سبحانه وتعالي وأقول له أتقي الله في كل ماتفعل في عملك وأولادك وأبناءنا عنده أمانة فيتقي الله في نقل المعلومة كما تعلمها أو أكثر .

ـــ مدير إدارة المدرسة

عليه جهد كبير من متابعة جادة وأقول له كزميل في موقع قيادي اتبع مايمليه عليك ضميرك وفى اطار القانون ولاتخشي عقاب أحد غير الله إذا خالفت أمره ولا تخشي ولي أمر ذو سلطان طالما تراعي الله في كل أفعالك وأعلم أن مسئولياتك كثيرة ففي الصرح التعليمي إن وجد نسبة 90% مهييء و10% نجاهد لتهيئته ولكننا في قارب واحد وبتوفيق الله نصل بالمركب لبر الأمان في نهاية العام الدراسي .

 

حول نقص العمال فى المدارس وما هى الحلول المتاحة ؟

أزمة نقص العمال فى المدارس هى ظاهرة عامة فى مصر كلها  وتم مخاطبة التنظيم والإدارة ومطالبتهم بالدرجات مالية خاصة بالعمال وهناك تنسيق مع مديرية التضامن الإجتماعى بخصوص العمال الموجودين بالمدارس حاليا ويعملون بنظام المشاركة المجتمعية ومجالس الأمناء ويتقاضون مبالغ رمزية من مساهمات المدرسين بتلك المدارس بإدراجهم وضمهم إلى مشروع تكافل وكرامة  وكذلك سيتم التعامل مع التضامن الإجتماعى لتمويل تعيين مدرسين أيضا . وإننى أطالب الجمعيات الأهلية هى الآخرى بأن يكون لها دور حيوى فى ذلك . * حول مشكلة إرتفاع الكثافة فى الفصول وتهالك بعض المدارس وصيانتها؟ – بالفعل هناك أماكن الفصول فيها كثافة مرتفعة ومدارس آخرى معقولة . لكن مقارنة بمحافظات آخرى لا داعى لذكرها كثافة بعض الفصول بها تفوقنا بكثير جدا . وأنا على تواصل دائم بهيئة الأبنية والمحافظ . وخلال الفترة القادمة سيتم بناء مدارس جديدة من خلال توسع آفقى ورأسى بعدد ( 117 ) مدرسة . وأتمنى أن يكون هناك مشاركة مجتمعية ودعم من رجال الأعمال . وبخصوص صيانة المدارس تم عمل صيانة هذا العام لأكثر من ( 30 ) مدرسة . وإننى أشيد بتعاون هيئة الأبنية التعليمية معنا . رغم كونها هيئة مستقلة . لكننى أعتبرها المشرف الهندسى على التربية والتعليم . أما عن تهالك مدارس لايوجد عندى مدارس متهالكة لأنه فى حالة إقرار الأبنية التعليمية عدم صلاحية أى مدرسة يتم إخلائها وهدمها على الفور وعمل إحلال كلى لها . فلا خيارات عندى للمدارس إما الصيانة أو الهدم والبناء . * ظاهرة العنف فى المدارس وكيفية مواجهتها والحد منها ؟ – العنف متواجد فى مدارس البحيرة لكن بنسب ضئيلة جدا . وليس فقط بين الطلبة وبعضها لكن بين كل محاور العملية التعليمية . وإنني بعد عامين من تواجدى بمحافظة البحيرة اوأكد أنها أقل المحافظات من حيث العنف والمشاكل وذلك نتيجة طية شعبها وعاداتهم الجميلة وطبيعتهم السمحة لوئد العنف . وتلك طبيعة أهل البحيرة الشعب الطيب المتسامح والذى يحترو ويقدر المعلم ويجل القيادة وكل الجهات سواء المعاونة أو الموازية .  وحول سبل وكيفية إصلاح المظومة التعليمية ؟

المعلم هو عمود الخيمة ولكن إصلاح النظومة يكون على التوازى وقد بدأنا بالفعل طريق الإصلاح بإصلاح المناهج وتدريب المعلمين وتطوير قدرات الطلاب وسيظهر المخرج النهائى لتطوير الطالب بعد نحو (11 ) عاما  فالبداية كانت برياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى وهكذا.

 

 وعن حالة الجدل التى أثارتها الخصومات التى تم خصمها من إدارة مركز دمنهور التعليمية

أكد محمد سعد وكيل أول الوزارة على نحو قاطع بأنه قد تم تشكيل لجنة من الشئون القانونية والتوجيه المالي والحسابات والماهيات لبحث الشكاوي والوقوف علي مدي صحة خصم هذه المبالغ ومدي قانونية هذا الخصم  وقد أكدت علي أعضاء اللجنة ضرورة السرعة في البت في تلك الشكاوي و الالتزام بالقواعد والقوانين ومراعاة مصلحة العاملين بالتربية والتعليم في ضوء القواعد المنظمة للعمل ،

وفي حاله ثبوت اي مخالفات سيحال المتسبب الي الشئون القانونية.

 

ماذا تقدم مديرية التربية والتعليم للمعلم؟

 

 أمضى موضحا ان المديرية تراعى المعلم وتهتم بشئونه من جميع النواحى فهى المسئولة عنه وتقدم له تدريبات منهاجية لرفع مستواه الأدائى وكفاءته المهنية وأيضا دورات تدريبية للكوادر والقيادات فى النواحى الفنية بالإضافة للأنشطة والرحلات .

  يناشد المعلمين فى جميع مدارس المديرية بإتقان العمل لأنهم يحملون رسالة الأنبياء مع أهمية مراعاة أبنائهم التلاميذ فهم أمانة فى أعناقهم وبين أيديهم كما ينادى بالجدية والانضباط فى العمل لأنهم أساس العملية التربوية كما يناشد أولياء أمور الطلاب بمحاولة الاستغناء عن الدروس الخصوصية وإستبدالها بمجموعات التقوية.

 

ويختتم محمد سعد وكيل أول الوزارة حديثه مبديا ترحيبه للنقد البناء وتقديره لرسالة الصحافة المصرية ودورها مؤكدا أنه عاهد الله ان يعمل فى صمت ولا يتحدث قدر المستطاع عن مشروع أو انجاز إلا عندما يدخل حيز التنفيذ أو يتم الانتهاء منه.

 

    تحية لهذا الرجل الذى سيظل اسمه محفورا من ضوء وخلود فى كل بقعة من بقاع هذا الوطن كشمعة مضاءة فى تاريخ مصر كخبير تربوى وفقيه تعليم وعاشق حصيف وحارس أمين للتربية والتعليم استطاع ان يحقق المهمة المستحيلة “أمد الله فى عمره ومتعه بالسعادة.

 

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *