Share Button

بقلم الدكتور : أحمد فتحي الغمري

 أخصائي أمراض الباطنه بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية والحاصل علي ماجستير أمراض الباطنه من كلية الطب جامعة الأزهر

ما هو الفيروس التنفسي المخلوي البشري؟

هو فيروس تنفسي منتشر جداً يسبب اعراض شبيهه باعراض نزلات البرد وفي الغالب يكون الدور بسيط ويتعافي المصاب في خلال اسبوع لأسبوعين إلا أنه في بعض الأحيان قد يمثل مشكلة صحية خطيرة كان يسبب التهاب حاد بالشعب الهوائية أو قد يتطور الأمر لإلتهاب رئوي وخاصة في الأطفال وكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة.

ما هي أعراضه ؟

تبدأ الأعراض في الظهور من اليوم الرابع لليوم السادس من التعرض للإصابة وتشمل سيلان الأنف وإرتفاع درجة الحرارة مع كحة شديدة وعطس وفقدان للشهية وتظهر الأعراض في الغالب على مراحل وليس دفعة واحدة وقد يكون العرض الوحيد في الاطفال هو صعوبة التنفس وخمول شديد بنشاط الطفل ووفقاً ل CDC ( مركز مكافحة الأمراض المعدية) فإن تقريباً كل الاطفال حول اليوم قد أُختبرو الإصابة بهذا الفيروس خلال طفولتهم.

كيف ينتقل الفيروس ؟

ينتقل الفيروس المخلوي عن طريق التعرض للرذاذ الناتج عن السعال والعطس لشخص مصاب كما ينتقل عن طريق لمس الأسطح الحاملة للفيروس ثم لمس الوجه باليد.

كيف يتصرف المريض في حالة الإصابة ؟

كما تحدثنا من قبل فان معظم المصابين يتعافون في خلال أسبوع لأسبوعين علي الأكثر ولكن ننصح دائما بالتوجه للطبيب المختص لمناظرة الحالة وتقييمها وهناك بعض النصائح التي نقدمها للمصاب مثل : السيطرة علي إرتفاع درجة الحرارة عن طريق خوافض الحرارة كالباراسيتامول او الأيبوبروفين مع العلم أنه ممنوع نهائيا إعطاء الأسبرين للأطفال

شرب كمية كبيرة من السوائل الدافئة لحماية الجسم من الإصابة بالجفاف والذي قد يؤدي بدوره الي تدهور الحالة وسهولة حدوث مضاعفات خطيرة.

الي متي يظل المصاب معدياً ؟

قد يكون المصاب معدياً للاخرين لمدة تترواح من 3 الي 8 أيام من بداية ظهور الأعراض والسبب الرئيسي في إنتشار هذا الفيروس بشكل كبير أن المصاب قد يكون معدياً للاخرين لمدة يوم أو اثنين قبل ظهور أي اعراض.

من هم الفئة الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة ؟

علي كل المصابين إتباع التعليمات السابق ذكرها والتوجه مباشرة للطبيب المختص حتي لا تسوء الحالة ولكن هناك فئات معينة يجب عليهم أو علي المرافقين لهم أخذ الامور علي محمل الجد وعدم التهاون نهائياً حتي لا يتعرضو لمضاعفات خطيرة وهم :

الأطفال وخاصة المصابين بعيوب خلقية او أمراض بالقلب أو الرئتين

كبار السن وخصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة

أي مريض يعاني من الإصابة بأمراض تؤدي لضعف المناعة مثل السكر أو السدة الرئوية أو الاورام أو الأمراض المناعية التي تستلزم تناول عقار الكورتيزون لفترات طويلة.

كيف يمكن الوقاية من المرض ؟

هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها لمنع إنتشار المرض مثل :

الحرص علي تغطية الفم والأنف بمنديل أو الجزء الأعلي من القميص المغطي للكوع أثناء السعال أو العطس وعدم تغطية الفم والأنف باليد نهائياً

الغسيل المستمر لليد بالماء والصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية

عدم مشاركة الادوات الشخصية مع أي شخص

الاهتمام بنظافة الاسطح المعرضة للّمس باستمرار مثل مقابض الابواب

وأهم خطوة هو تجنب المصابين التعامل المباشر مع المرافقين وعدم التواجد بتجمعات كبيرة في اماكن مغلقة وعدم حمل أو تقبيل الأطفال.

في النهاية نسأل الله السلامة لكل الناس ونطمئن السادة القراء أن الفيروس التنفسي المخلوي هو فيروس ضعيف نسبياً ونسبة الشفاء منه هي نسبة عالية جداً كما أن نسبة حدوث المضاعفات منه قليلة مع الأخذ بالاعتبار الحرص والحذر وتنفيذ تعليمات الطبيب حتي لا تطول فترة المرض أو التعرض لأي مضاعفات لا قدر الله.

 

Share Button

By Ahram.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *