Share Button
كتب: محمد الحاوى
تشكل العظام الهيكل الأساسي الذي يقوم عليه جسم الإنسان، وتمكنه من القيام بوظائفه الأساسية وتتصل مع بعضها عن طريق المفاصل، لذلك يجب المحافظة على صحتها بشكل دائم.
وحرص الاستاذ الدكتور محمد مصطفي حسني، أستاذ وأستشاري جراحة كسور وتشوهات عظام الأطفال، وجراحات التقويم والتطويل وأجهزة التثبيت الخارجي، مجموعة من الإرشادات الكفيلة بتعزيز قوة وصحة العظام والمفاصل.
1- تناول الطعام الغني بالكالسيوم
الكالسيوم هو العنصر الأساسي لتدعيم العظام، لذلك ينصح بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية به مثل مشتقات الألبان والأسماك والقرنبيط وحليب الصويا والحبوب.
2- الحصول على القدر الكافي من فيتامين د
وهو ضروري لتكوين العظام ويساعد على زيادة كثافة النسيج العظمي، بالإضافة إلى أنه يساعد في التئام الكسور، ويتواجد هذ الفيتامين في الخضار الورقية الخضراء وخاصة الداكنة منها.
3- ممارسة التمارين الرياضية
يساهم النشاط البدني بالحفاظ على صحة العظام ويزيد من قوة العضلات ويحقق التوازن في الجسم، ويجب ممارسة الرياضة 30 دقيقة في اليوم للبالغين و60 دقيقة بالنسبة للأطفال.
4- الحفاظ على وزن مثالي للجسم
تؤدي زيادة الوزن إلى ضعف العظام وهشاشتها، بالإضافة إلى الضغط الكبير على المفاصل التي تحمل الجسم وخاصة مفاصل القدمين والركبتين حيث يشتكي أصحاب الوزن الزائد دوماً من آلام فيها، لذلك يجب تجنب زيادة الوزن طوال العمر.
5- بناء العضلات
تعمل العضلات القوية على دعم المفاصل، لذلك يجب بناء عضلات قوية عن طريق تمارين معينة للذراعين والركبتين ولكن دون تعريضها للإجهاد الذي يؤدي إلى تمزقها.
6- وضعية الوقوف والجلوس
تعد الوضعية المستقيمة سواء في الوقوف أو الجلوس الأفضل لصحة المفاصل والعظام، لأنها تخفف من الضغط عليها وتعطيها المساحة الكافية، لذلك يجب الابتعاد عن وضعيات الانحناء وخاصة للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول لوقت طويل.
7- تجنب التدخين والمشروبات الكحولية
يؤدي التدخين وتناول المشروبات الكحولية إلى إضعاف كثافة العظام عن طريق إفقارها بالعناصر المعدنية الضرورية، ويزيد ذلك من احتمال تعرضها للكسور، لذلك يجب الابتعاد عنها للحفاظ على صحة وقوة العظام.
8- تناول الأطعمة الحاوية على البروتين
تساعد هذه الأطعمة على تعزيز محتوى العظام من المعادن المفيدة، وتقلل خطر الإصابة بالكسور، ويعد البيض من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين بالإضافة إلى السمك واللحوم الخالية من الدهون وفول الصويا والبقوليات.
9- الإكثار من الخضروات
ينصح بتناول الفواكه والخضروات بشكل داثم لأنها غنية بالمغنيزيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وبي، وجميع هذه المواد الغذائية تساعد على ضمان صحة الهيكل العظمي وتجديد الأنزيمات وتنظيم عملها وبناء خلايا الجسم.
10- عدم تعريض العظام للصدمات
وذلك بمحاولة تجنب السقوط والارتطام بالأجسام الصلبة، عن طريق أخذ الاحتياطات اللازمة مثل الحصول على أحذية مناسبة، وعدم ارتداء الزلقة منها والمشي في الأماكن المضائة، والانتباه أثناء دخول الحمام وخاصة بالنسبة لكبار السن.
Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.