Share Button

كتب / محمدمختار
محافظة البحر الأحمر
** قال الدكتور”هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … تؤثر عدة عوامل فى عدد ساعات نومنا ومدى جودته خاصة خلال شهر رمضان لأننا عادة ما نغير من عاداتنا فقد نسهر كثيراً عن المعتاد أو نستيقظ قرب الفجر لتناول وجبة السحور . إلا أن الأسباب والعوامل التى تؤثر على جودة النوم تتراوح بين العادات السيئة التى تبقى الشخص مستيقظا وإيضا المشكلات الطبية التى تعطل دورة نومه.
** وحذر الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … من مخاطر قلة النوم حيث يمكن أن يكون لها تأثير على كل جزء من حياتنا تقريبا خاصة أنه يجب أن يحصل الشخص البالغ على 7 إلى 8 ساعات من النوم الجيد يوميا. ويربط البحث العلمى بين الحرمان من النوم وحوادث السيارات ومشاكل العلاقات وضعف الأداء الوظيفى والإصابات المرتبطة بالوظيفة ومشاكل الذاكرة واضطرابات المزاج .. وتشير الدراسات الحديثة أيضا إلى أن اضطرابات النوم ربما تسهم فى الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكرى.
** ويؤكد الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … أن أعراض اضطراب النوم تشمل ما يلى ” شعور بالنعاس الشديد خلال النهار • المعاناة في الاستغراق بالنوم • والشخير • والتوقف عن التنفس لفترة وجيزة وغالباً أثناء النوم (توقف التنفس) • وشعور بعدم الراحة بالساقين والرغبة فى تحريكهما (متلازمة تململ الساقين). وبشكل عام تؤثر قلة النوم وجودته على قدرات التعلم والتفكير . فتعيق قلة النوم القدرة على الانتباه واليقظة والتركيز مما يؤدى الى صعوبات فى التعلم . كما أن قلة النوم تجعل القدرة على تذكر الامور أصعب فهذه العملية أي تجميع الذكريات وتدعيمها تتم خلال النوم فى الليل ليصبح المرء أكثر تعرضاً للنسيان.
** وأوضح الدكتور”هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … بأن أسباب تغير نمط النوم فى رمضان حيث هناك عدة أسباب وعوامل تؤدى إلى تغير نمط النوم فى رمضان من بينها: ” تناول الطعام فى وقت متأخر أى بعد غروب الشمس . بالاضافة إلى وجبة السحور ما قبل أذان الفجر والامساك عن الطعام.. وبدء العمل فى وقت متأخر من ساعات الصباح . وزيادة الواجبات الاجتماعية . ولقاء الاقارب والاصدقاء فى فترة المساء ولساعات متأخرة من الليل . والتأخر فى الخلود الى النوم وقطع النوم لتناول وجبة السحور . ومشاهدة التلفاز بكثرة ومتابعة المسلسات الرمضانية حتى ساعة متأخرة من الليل … وباجتماع هذه العوامل جميعها فى شهر رمضان يتاثر نمط النوم الطبيعى لدى الصائمين وهو ما يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للصائم.
** وأشار الدكتور”هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … إلى أن قلة النوم تسهم فى ارتفاع خطر حدوث الحوادث وبالاخص حوادث السير بالنسة للسائقين الصائمين . كما تؤدى قلة النوم أيضا إلى اضطراب المزاج. ومن شان قلة النوم ان تؤي الى مضاعفات ومشاكل صحية خطيرة (منها: امراض القلب، النوبة القلبية، الفشل القلبى، مرض السكرى، ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية).
** وقال الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى ..كيف نحافظ على نمط النوم فى شهر رمضان المبارك .. إن الحفاظ على نمط نوم صحي خلال رمضان يساعد على التقليل من الاثار السلبية المترتبة عن قلة النوم، ولتحقيق ذلك اليكم النصائح التالية … ” تجنب تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين قبل النوم . وعدم ممارسة أى نشاط بدنى قبل ساعة من النوم تقريبا . وتجنب تناول الطعام فى الثلاث الساعات تقريبا قبل النوم . وتجنب تناول اطعمة من شأنها ان تؤدى الى الارق فى النوم خلال وجبة السحور.محاولة الخلود مبكرا الى النوم . والعمل على تنظيم بيئة النوم من خلال سرير وفراش مريح”.
** وأوضح الدكتور”هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … إلى أن النوم الجيد ضرورى للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة، وبالتالى تتغير خلال شهر رمضان دورة النوم بشكل كبير لدى الصائمين حيث يبدأ الصائم بتناول الطعام والشراب بعد غروب الشمس وفى فترة المساء وتبعا لذلك ينشط فى هذه الفترة أيضا مما يؤخر عملية النوم، ويقلل من ساعاته وجودته … مع خالص وأرق تحياتى الدكتور”هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … مع تمنياتى بصوم مقبول وصحة جيدة.

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *