Share Button

بقلم / محمـــد الدكـــروري
لقد ذكرت كتب الفقه الإسلامي الكثير والكثير عن الصيام وعن أحكامة وشروطه، وأما عن حكم استعمال البخاخ للمريض في نهار رمضان؟ فإن أخذ البخاخ عن طريق الأنف أو الفم مفطر لأن الدواء في هذه البخاخات يراد منه الوصول إلى الرئتين وهما من الجوف فمن كان يستعمله في بعض الأيام يستعمله ويبقى ممسكا ويقضى فيما بعد، ومن كان يستعمله كل يوم يستعمله ويبقى ممسكا ويطعم عن كل يوم مسكينا، وما حكم تناول حبة الدواء تحت اللسان في نهار رمضان؟ وهو أن تناول حبة الدواء تحت اللسان في نهار رمضان لا يفسد الصوم لأنها لا تصل إلى الجوف من منفذ مفتوح، لكن إذا ذابت فابتلع منها شيئا فقد أفطر، وكذلك إذا توضأ الشخص فوصل ماء المضمضة إلى جوفه فهل يبطل صومه؟

فإنه إذا وصل ماء المضمضة إلى الجوف بلا تعد من الصائم ولا مبالغة منه فى المضمضة فصومه صحيح، وأما إن تعدى أو بالغ فوصل الماء إلى جوفه فإن صومه يبطل لأن المبالغة منهي عنها للصائم لقول النبي صلى الله عليه وسلم “بالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما ” رواه الأربعة، والمراد بالتعدى أن يتمضمض أكثر من ثلاث مرات، والمبالغة تكون بالغرغرة أو سحب الماء إلى أعلى الخياشيم، وهكذا فهل يفطر من وصل جوفه ذباب أو غبار الطريق أو غربلة الدقيق؟ فإنه لا يفطر الصائم بما وصل إلى جوفه رغما عنه مثل الذباب وغبار الطريق وغربلة الدقيق، وما حكم تذوق الطعام أثناء الصيام؟ فإنه يكره تذوق الطعام أثناء الصيام، ويبطل الصوم إن وصل شيء من الطعام إلى الجوف.

وما حكم وضع لاصق يمنع الشعور بالجوع أو لاصق للإقلاع عن التدخين أثناء الصيام؟ وهو أن الصيام عبادة عظيمة، وركن من أركان الإسلام، ولو علمت الأمة ما فى رمضان لتمنت أن تكون السنة كلها رمضان، وقد أعد الله تعالى للصائمين الأجر العظيم، علما بأن من تسحر على السنة وأفطر على السنة لا تدركه مشقة عظيمة، ولا داعى لوضع هذا اللاصق لكنه لا يفطر لأن هذا اللاصق غير مغذى ولا يدخل الجوف من منفذ مفتوح، وكذلك فهل يعد التدخين من المفطرات؟ وهو أن الدخان من المفطرات لأن ذرات الدخان تدخل عمدا إلى الرئة وهي من الجوف، وكذلك ما حكم السباحة للصائم؟ فإنها تكره السباحة للصائم لأنه يخشى دخول الماء إلى الجوف عن طريق الأنف أو الأذن أو الفم، وعندها يفطر.

ورمضان شهر التسبيح وليس السباحة، وأيضا ما حكم بلع الريق للصائم؟ وهو أنه يجوز للصائم أن يبتلع ريقه لأن في الاحتراز عنه مشقة، وتنطع فى الدين، وقد نهينا عن التنطع، ورفع الله عنا المشقة والحرج، ولكن هل يفطر من جمع ريقه فابتلعه؟ فإنه لا يفطر من جمع ريقه ثم ابتلعه، لكن هذا عبث لا معنى له، وأيضا هل يبطل صوم من استعمل دواء الغرغرة؟ فهو إذا نزل الدواء إلى جوفه أفطر، وإذا لم ينزل لم يفطر، لذا ينبغي الاحتراز عنه في نهار رمضان، وأيضا ما حكم ابتلاع النخامة للصائم؟ وهو إذا تعمد الصائم ابتلاع النخامة أفطر لأن من الممكن الاحتراز عنها، وإذا غلبته لم يفطر، ثم هى قذر ينبغي التوقي عنه.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *