Share Button

اللواء رضا يعقوب السعودية تتوعد بـ”رد صارم” على إستهداف مطار أبها
كتب /أيمن بحر
، توعدت السعودية بالقيام بـ”رد صارم” على إستهداف مطار “أبها” قائلة إنه “قد يرقى الى جريمة حرب”، وفيما قالت هيئة الطيران المدنى السعودية أن حركة الطيران فى المطار تسير بشكل طبيعى، قال الحوثيون إنهم إستهدفوه بصاروخ كروز.
قال التحالف العسكرى الذى تقوده السعودية فى اليمن إنه سيرد رداً صارماً على هجوم صاروخى شنته قوات الحوثيين اليمنية على مطار مدنى بجنوب السعودية وأسفر عن إصابة 26 شخصاً، وأضاف أن الهجوم، الذى وقع فى الصباح الباكر، أثبت دعم طهران لما وصفه بـ”الإرهاب العابر للحدود”.
وذكر بيان التحالف أن مقذوفاً سقط بصالة الوصول بمطار أبها وتسبب فى أضرار مادية، وأضاف أن ثلاث نساء وطفلين من بين المصابين وهم من جنسيات سعودية ويمنية وهندية، كما نُقل ثمانية أشخاص الى المستشفى وتم علاج معظم المصابين فى الموقع.
وكانت قناة “المسيرة” الفضائية التى يديرها الحوثيون قد ذكرت فى وقت سابق أن جماعة الحوثى شنت هجوماً بصاروخ كروز على مطار أبها، الذى يبعد نحو 200 كيلومتر شمالى الحدود مع اليمن ويخدم رحلات داخلية وإقليمية.
وقالت هيئة الطيران المدنى السعودية لوكالة رويترز إن حركة الطيران تسير بشكل طبيعى حالياً فى المطار.
يأتى هذا الهجوم فى أعقاب هجوم آخر بإستخدام طائرات مسيرة مسلحة فى الشهر الماضى إستهدف محطتى ضخ للنفط فى المملكة، أعلن الحوثيون مسئوليتهم عنه، وإتهمت السعودية إيران بإصدار أمر تنفيذ هذا الهجوم، وهو ما تنفيه طهران والحوثيون.
وقال التحالف إن هذا الهجوم على مطار أبها “قد يرقى الى جريمة حرب” وإنه سيتخذ إجراءات “صارمة وعاجلة وآنية” رداً عليه، وأضاف التحالف فى بيانه الصادر بالإنجليزية: “إستهداف مطار أبها يثبت حصول هذه الميليشيا الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، وإستمرار النظام الإيرانى بدعم وممارسة الإرهاب العابر للحدود واستمرار إنتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”، ولفت البيان الى أن “مثل تلك الإستهدافات للمطارات الدولية تمثل خرقاً صارخاً لكافة القوانين والأعراف الدولية”، داعياً المجتمع الدولى للعمل على “التصدى لكافة الأعمال الإرهابية التى من شأنها زعزعة الإستقرار فى المنطقة”.
وتدخل التحالف الذى تقوده السعودية والإمارات فى اليمن عام2015 ليحاول إعادة الحكومة المعترف بها دولياً الى السلطة والتى أطاح بها الحوثيون من العاصمة صنعاء فى أواخر عام 2014، ويُنظر للصراع على نطاق واسع فى المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران، وينفى الحوثيون أن يكونوا دمى فى يد طهران ويقولون إن إنتفاضتهم تستهدف الفساد.
الفرس على مدار الأيام يسعون الى السيطره على المناطق العربية، وسبق لهم إبتلاع الأحواز، وثلاث جزر عربية.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *