Share Button
امتصاص الكالسيوم الغذائي.. محمد الفهداوي: أسباب نقص كالسيوم الدم عند الأطفال يتعلق بالولادة المبكرة
كتبت هدي العيسوي
يعتبر الكالسيوم من المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر على نمو الأطفال وتزيد من خطر اصابتهم بالأمراض ونقص شديد في النمو، فمتي يكون الكالسيوم في الجسم بطريقة معتدلة مثله مثل باقى الفيتامينات في الجسم ولكن في حالة نقص الكالسيوم في الجسم يتعرض الطفل لمشاكل عديدة.
في ذات السياق قال الدكتور محمد عصام الفهداوي، إن نقص الكالسيوم عند الأطفال يحدث في حال كانت نسبة الكالسيوم بالدم أقل من 8.8 ملجم، كما تكون النسبة لدى حديثي الولادة أقل بكثير.
وأضاف الفهداوي، عبر أثير إذاعة راديو مصر أن العمر يؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم الغذائي، حيث يصل صافي امتصاص الكالسيوم الغذائي إلى 60٪ عند الرضع والأطفال الصغار، الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة لبناء العظام، ولكنه ينخفض إلى حوالي 25٪ في مرحلة البلوغ ويستمر في الانخفاض مع تقدم العمر.
وأوضح أن أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال تتمثل في جفاف الجلد، وخز في أصابع اليدين والقدمين، تغيرات بالقدرة العقلية، نوبات الصرع، هشاشة الأظافر، قصر القامة، وعدم انتظام ضربات القلب.
وأكد الدكتور محمد عصام الفهداوي، أن مستويات الكالسيوم الطبيعية ضرورية لصحة القلب والعضلات للعمل بشكل جيد وكذلك لضمان نمو العظام، مشيرا إلى أن الأسباب الشائعة لنقص كالسيوم الدم عند الأطفال تتعلق بالولادة المبكرة والالتهابات وسكري الأم وبعض الأدوية.
ونوه بأنه يمكن أن يحدث نقص كالسيوم الدم بسبب نقص فيتامين (د)، والذي يمكن أن يحدث عند الأطفال الرضع الذين لا يتم إعطاؤهم مكملات فيتامين (د)، أو الذين يولدون قبل 32 أسبوعا، كما يمكن أن ينتقل نقص الكالسيوم من الأم إلى الطفل وراثياً.
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *