Share Button

على الشرنوبى 

أوضحت نيفين القباج، وزيرة التضامن،، أنه جارِ الإستعداد لإطلاق المرحلة الثانية من بطاقات الخدمات المتكاملة الشهر المقبل (يوليو 2021)، مشيرة إلى أنه تم استخراج أكثر من 850 ألف بطاقة إثبات إعاقة وخدمات متكاملة في المرحلة الاولى.

وتأتى بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة لإعادة التأهيل والرعاية الصحية والتمكين الاقتصادى وتحقيق الدمج وتكافؤ الفرص التعليمية وتوفير الأطراف الصناعية، والتى تبدأ بتحديد حالات الإعاقة واستخراج بطاقة إثبات الإعاقة.

بطاقة إثبات الإعاقة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

وفقًا لقانون رقم 10 لسنة 2018 على حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، وخطوات التقديم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة، وبطاقة الخدمات المتكاملة لحصول ذوي الإعاقة على كافة حقوقهم.

أولا: طرق الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة

يقوم الشخص من ذوي الإعاقة بطلب بطاقة إثبات الإعاقة من خلال الخطوات التالية:

1- بتسجيل كافة البيانات الخاصة بالشخص ذو الإعاقة في مكتب التأهيل الاجتماعى التابع لمحل إقامته والصادر بشأنه قرار وزارة التضامن الاجتماعى الذي ينظم عمل مكاتب التأهيل الاجتماعى، وتقديم صورة من بطاقة إثبات الشخصية.

2- يقوم مكتب التأهيل الاجتماعى بتطبيق أداة تقييم إثبات الإعاقة ودرجتها ونوعها، علمًا بأنها تعتمد على التقييم الوظيفى لحالة الشخص ذوي الإعاقة ودرجة الصعوبة الوظيفية التي يواجهها الشخص من ذوى الاحتياجات الخاصة عند قيامه بأنشطة الحياة اليومية. وذلك وفقًا للنموذج رقم 2. كما تحدد مدى انطباق تعريف الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة ونوع ودرجة الإعاقة من عدمه بالنسبة للشخص الذي يقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

3- يبدأ مكتب التأهيل الاجتماعى بتحديد درجات الإعاقة وفقًا للمستويات الثلاثة الواردة بالمادة رقم (3)، من اللائحة التنفيذية، في حالة إثبات الإعاقة لدى الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة.

4- يقدم مكتب التأهيل الاجتماعى كافة الخدمات للشخص ذوي الاحتياجات الخاصة بعد ان يقوم بلمء نموذج استمارة الخدمات الشاملة رقم 3، من أجل الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة.

ثانيا: رابط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

أتاحت وزارة التضامن الإجتماعى، رابطًا خاصًا لطلبات التقديم والاستعلام عن إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات المختلفة.

رابط التقديم:

وفقًا للموقع الإلكترونى لوزارة التضامن الاجتماعى فإنه يمنحك ثلاث خدمات تخص كارت الخدمات المتكاملة، وهd كالآتى:

– تقديم طلب من خلال هذا الرابط.. اضغط هنــــــــــــــــــا

Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.