Share Button

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه سيتم البدء في دخول 450 ألف أسرة لبرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، بتوجيهات من رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بداية من أول ابريل المقبل .

وتابعت القباج، أن هناك أسر على قوائم الانتظار منذ عامين، وتم التدقيق من حالاتهم، وسوف يتم البدء بدخول250 ألف أسرة كأول دفعة في ابريل المقبل، وباقي الاسر سوف تدخل تدريجيا.

 

 

وأوضحت أن دخول لـ 450 الف اسرة، في برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، لن تكون ضمن الموازنة العامة للدولة، نظرا لأن الموازنة تدعم موضوعات عدة، وسيتم دعمهم بالموارد الموجودة لدي وزارة التضامن بالشراكة مع المجتمع المدني .

 

 

وأضافت القباج في تصريحات صحفية، أنه يتم البدء في دعم الأسر الجديدة من أول ابريل بما لا يؤثر على الموازنة ويدعم اجراءات الحماية الاجتماعية.

 

 

وأشارت إلى أنه جاري التعاون مع هيئة الرقابة الإدارية للتحقق من البيانات لباقي الاسر التي تستحق الدعم، بجانب التحقق الميدانى، خاصة أن هناك اسر تقدمت لطلب الحصول على الدعم وبياناتها موجودة لدينا منذ فترة وهذه البيانات يجب التحقق منها، وتحتاج إلى تحديث.

 

 

وأوضحت القباج إن الوزارة تشارك على مستوى عدة محاور ومنها التوسع في شبكات الأمان الاجتماعي، حيث قامت بتطوير أول قاعدة بيانات عن الأسر الفقيرة في مصر تشمل 5ر9 مليون أسرة تضم 35 مليون مواطن، وارتفعت أعداد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي من 68ر1 مليون أسرة تشمل 4ر6 مليون فرد في عام 2014، لتصل إلى 8ر3 مليون أسرة تشمل 1ر14 مليون فرد في عام 2021 بزيادة تصل إلى 120%، وارتفعت مؤخرا عقب توجيهات الرئيس السيسي بشأن زيادة عدد الأسر المستفيدة من الدعم النقدي إلى 2ر4 مليون أسرة، كما ارتفعت الموازنة المخصصة للدعم النقدي من 7ر3 مليار جنيه عام 2014 إلى 19 مليار جنيه عام 21 بزيادة قدرها 500%.

 

 

وأشارت القباج، إلى أنه يتم إجراء تحقق أخير على معاش الضمان الاجتماعى قبل تحويله نهائيا إلى برنامج تكافل وكرامة حين صدور القانون الموحد الجديد .

 

 

وأوضحت القباج، أن هناك اجراءات تجاه الأسر الأولى بالرعاية بخلاف الدعم النقدى وتتمثل في المساعدات الاجتماعية للمناطق التي بها حساسية لدرجة الفقر الشديد أو لبعض الفئات، ويتم تخصيصها لتكافؤ الفرص التعليمية، واتاحة فرصة للطلاب بالتنسيق مع رؤساء الجامعات على مستوى 27 جامعة، كما يتم تسديد المتأخرات على الطلاب، وتقديم دعم متمثل في الأجهزة التعويضية أو الأدوات المساعدة لذوى الإعاقة قبل الامتحانات .وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من توزيع جهاز لا ب توب ناطقة للمكفوفين وكراسى لذوى الاعاقات الحركية .

 

 

واوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تستهدف الأسر الأولى بالرعاية لاسيما خلال شهر رمضان، حيث سيتم توزيع 2 مليون كرتونة تتضمن مساعدات غذائية على الأسر بالتعاون مع صندوق تحيا مصر منهم مليون كرتونة خلال شهر رمضان، ومليون كرتونة أخرى وصكوك أضحية على مدار العام بالتعاون مع وزارة الاوقاف.

 

 

وأضافت القباج، أنه يتم التعاون أيضا مع مؤسسة حياة كريمة لتوزيع مليون كرتونة أخرى للأسر الأولى بالرعاية خلال شهر رمضان.

 

 

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الأوقاف في توزيع الكراتين من خلال الرقم القومي وقواعد بيانات الفقر المتوفرة لدى الوزارة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، حيث أصبح الموضوع أكثر تنظيما، موضحة أن الوزارة نجحت في ميكنة معظم خدماتها، وهو ما يدل على السير في الطريق الصحيح.

Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.