Share Button
جراح القلب إحسان ناطور يُصدِرُ كتابه الأول
بقلم: لطيفة محمد حسيب القاضي
صدر حديثًا كتاب when life comes to a standstill “عندما تفاجِئُنا الحياةُ لطريق مسدود”. باللغة الإنجليزية والهولندية والألمانية وقريبًا باللغة العربية، للدكتور إحسان ناطور جراح القلب، والأوعية الدموية المعترف به دوليًا في هولندا من أصل فلسطيني، وهو مؤسس جمعية https://stilgezet.nl/ الهولندية التي تدعم المرضى وأقاربهم، وذلك من خلال العديد من الأنشطة والمشاريع الفنية من أجل إحداث تغيير في النظام الصحي للمرضى. والكتاب صادر عن دار الناشر الألماني. يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسطة.
الجراح إحسان ناطور أجرى 10,000 عملية قلب مفتوح، ومنها 2000 عملية زراعة صمامات. يقطن في الوقت الحالي بهولندا منذ 15عاما من بعد مكوثه في ألمانيا 20 عامًا فرتبت له الأقدار آماله ومنحته فرصة دراسته فيها الطب وجراحة القلب وتخصص في زراعة صمامات القلب وجراحة الأورطى أو “الشريان الأبهر” ليتم زراعته في قلب، ورئة الإنسان.
والجدير بالذكر أنه منذ13 عاما، وهو يعمل في العديد من المستشفيات الألمانية والهولندية. ويقوم بالأشراف على العديد من الوفود الطبية من جميع أنحاء العالم للاستفادة من خبرته وتجاربه الجراحية.
يضم الكتاب أبوابًا متنوعةً من النصائح المختلفة التي تفيد الإنسانية والتواصل الإنساني بين الطبيب والمرضى. ويقول المؤلف في تظهيره لكتابه: “يوازن هذا الكتاب بين الأوضاع المتباينة عندما تسكن، على حافة حادة كحافة فأس الحياة لبرهة، ولكن من دون أن تتوقف !ليتوقف نبض القلوب خلال العمليات الجراحية فقط، بل عند وقوع حوادث السيارات وتحت الصدمات أو جراء تفشي مرض السرطان أو في حالة الأزمات الحادة …وأيضا عندما يقول أحداهم “لقد توقف قلبي للتو.. لقد توقف قلبي ما زلت موجودًا في مكان ما، ولكن شيئًا بداخلي قد توقف” ومع ذلك في بعض الأحيان، يتوقف كل شيء لثوانٍ، لدقائق، وربما لوقت أطول. يبدو كما لو أن أحدهم دخل ضمن فراغ، أو فضاء ما، أو فقاعة هوائية فارغة”.
الكتاب يجيب على عدة تساؤلات تمر بذهن كل منا، والتي تسبب لنا القلق في الحياة ومنها: كيف لنا أن نتعامل مع المخاوف التي نشعر بها من الأمراض ويقين الشفاء؟ كيف ستكون الحياة بعد إجراء عملية في القلب؟ ما فائدتي من الحياة إن لم أكن أستطيع القيام بواجباتي كما كنت سابقًا؟ متى يجب علينا التوقف عن محاربة الموت؟!.
وعند قراءة هذا الكتاب فإنك تستعد للمجهول بل ربما لأي نوعٍ من المخاطر التي تخبئُها الحياة لنا.
ولا يفوتنا أن ننوه بإنها علاقة متبادلة من التواصل بين الطبيب ومرضاه. فيتحدث الدكتور إحسان في ذلك الكتاب عن مشاعر الخوف من الموت عند إصابة أحدٍ ما بنوبة قلبية وشعوره بألمٍ شديدٍ في الصدر؛ فيشعر المريض بأن الموت قادم لا مفر منه، ومن هنا يذكر المؤلف في كتابه مجموعة من النصائح المهمة التي تساعد المريض والدعم الأسري الذي يساعد على إنقاذ حياة، ويتحدث أيضا عن كيفية التعامل مع الأزمات والحالات الاستثنائية لتغيير مسار الأحداث، والنجاة من أي أزمة؛ لأن التعامل الجيد قد ينقذ حياة شعب بأكمله؛ فيجب التفكير بشكل عقلي ومنطقي عند مواجهة كل ما هو غير متوقع.
يقول الجراح إحسان ناطور: “تواصل مع قلبك” لأنه الطريق إلى النجاة.
Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *