Share Button

 

حماده مبارك

لا تقل أنظمة التشخيص القائمة على الذكاء الاصطناعي قدرة على كشف سرطان الرئة عن أطباء مختصين، بل وتتفوق عليهم في بعض الأحيان.

وقالت “روسيا اليوم”..حسب الدراسة التي أجراها مهندسو شركة “جوجل” بمشاركة عدد من مراكز الطب الأمريكية، فإن الخوارزميات الكمبيوترية تقوم بتشخيص قرائن أمراض السرطان بنسبة نجاح 94%.

وقد تم تدريب شبكات “جوجل” لخلايا الأعصاب الاصطناعية على كشف الأورام الخبيثة في رئتي مجموعة مختارة من المتطوعين، مع العلم أن هذا المرض الخطير تسبب العام الماضي بوفاة 160 ألف شخص في الولايات المتحدة و1.7 مليون مريض في العالم بأسره.

وجاء في مجلة “Nature Medicine” الأمريكية أن الذكاء الاصطناعي نجح في التعرف على مرض سرطان الرئة في 6716 صورة للصدر بنسبة 94%. وزادت تلك النتيجة عن نسبة نجاح التعرف على السرطان لدى 6 أطباء أشعة من ذوي الخبرة.

إلا أن شبكة “جوجل” لخلايا الأعصاب الاصطناعية باتت غير جاهزة لاستخدامها في الاختبارات السريرية.

وقال كاتب المقال في المجلة ومدير المشاريع في “جوجل”، دانييل تسي:”إننا نتعاون مع مؤسسات العلم والطب في العالم كله كي ندرك كيفية تطبيق تلك التكنولوجيا في الممارسات الطبية الروتينية “.

يذكر أن شركة “جوجل” كانت قد اخترعت في وقت سابق شبكة لخلايا الأعصاب الاصطناعية تفوقت على الإنسان في تشخيص سرطان الثدي حيث نجحت بنسبة 99% في الوقت الذي نجح الأطباء بنسبة 62% فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *