Share Button

 

كتب حسام الجبالي

استبعد رئيس شركة “كوكوكا سانجيو” المشغلة لناقلة النفط اليابانية “كوكوكا كاريدجس”، اليوم الجمعة، تعرض الناقلة لهجوم بطوربيد ، مؤكدا إن طاقم الناقلة شاهد سفينة للجيش الإيراني، الليلة الماضية.

وقال إن الناقلة تضررت من أشياء طائرة وأنها تتحرك بسلام باتجاه خورفكان، بحسب “رويترز”.

وكانت الولايات المتحدة حملت إيران مسؤولية الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان أمس الخميس مما دفع أسعار النفط للارتفاع وزاد من مخاوف وقوع مواجهة جديدة بين إيران والولايات المتحدة لكن طهران نفت الاتهام بشكل قاطع.

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، الخميس، أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان، مؤكدا أن “هذا رأي الحكومة الأمريكية، بأن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة”.

كما أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، الخميس، أن السعودية تتفق مع الولايات المتحدة الأمريكية في أن إيران هي المسؤولة عن هذا الحادث.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، اليوم، أن بلادة تعمل على أساس أن إيران مسؤولة عن هذه الهجمات.

ورفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، اليوم، بشكل قاطع الزعم الأمريكي الذي “لا أساس له” بشأن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عمانأمس الخميس.

ومن جانبه ،أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن مزاعم الإدارة الأمريكية ضد إيران بشأن هجمات خليج عمان دون دليل، وتظهر أن فريق مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ووزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقلوا إلى الخطة البديلة وهي دبلوماسية التخريب.

وكتب ظريف على “تويتر”: أن تقفز الولايات المتحدة على الفور لتقدم مزاعم ضد إيران دون أدنى دليل حقيقي أو عرضي، يكشف تماما أن الفريق (بي) ينتقل للخطة البديلة: دبلوماسية التخريب”،مشيرا إلى ان فريق بولتون ،قد يدفعون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى صراع مع طهران.

وكانت ،تعرضت ناقلتا نفط لانفجارين كبيرين في مياه بحر عمان، أمس الخميس، وتعرض أفراد الطاقم في كل من الناقلتين إلى إصابات.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها فرنت ألتير بينما الناقلة الثانية اسمها كوكوكا كاريدجس وترفع علم بنما.

قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني، اليوم الخميس، إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

وقالت البحرية الأمريكية إن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار بحادث في بحر عمان، وأنها تقدم المساعدة لناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في خليج عمان.

وأكد الأسطول الخامس أنه أرسل قوات بحرية إلى المنطقة لمساعدة السفينتين، مضيفا: “تلقينا رسالتي استغاثة منفصلتين من ناقلتين في خليج عمان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *