< رئيس مصلحة الجمارك يلتقى بمفوض الجمارك البريطانية - جريدة اهرام مصر
Share Button

رئيس مصلحة الجمارك يلتقى بمفوض الجمارك البريطانية

 

متابعة – عبدالصبور بشير

 

التقى اليوم الأستاذ الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك المصرية مع السيد ستيوارت ايلز مفوض ومسئول اتصال الجرائم المالية بالهيئة الملكية للإيرادات والجمارك البريطانية .

 

وخلال اللقاء أشار الأستاذ الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك إلى أن الجمارك المصرية شهدت في الفترة الأخيرة قفزة هائلة وتطويرا وتحديثا في كل من الجانب التشريعي والميكنة والتحول الرقمي حيث تم إصدار قانون جديد للجمارك ولائحته التنفيذية ويتضمن العديد من المزايا التي تستهدف تشجيع الصناعة الوطنية وتيسير التجارة وتحفيز الاستثمار ، وتم إنشاء منظومة «النافذة الواحدة» في أول عام ٢٠١٩ من خلال استحداث المراكز اللوجستية بالمنافذ الجمركية وبدأنا بتداول ٨٨ ألف بيان جمركي عبر منصة «نافذة» حتى وصلنا إلى ٦١٩ ألفًا هذا العام .

 

وأضاف غتورى أنه قد تم البدء التجريبي لنظام التسجيل المسبق عن للشحنات ACI في الموانئ البحرية اعتبارا من أول إبريل الماضي والتطبيق الإلزامي له اعتبارا من أكتوبر الماضي وتم تسجيل ٥٠ ألف مصدر أجنبي و١١ ألف مستورد مصري قاموا بالانضمام إلى «ACI» وتم إصدار ٨٠ ألف رقم «ACID».

 

وقال ستيوارت ايلز انه متابع جيد للتطورات السريعة التي تخطوها مصلحة الجمارك المصرية وانه قد أطلع على قانون الجمارك الجديد ولائحته التنفيذية مشيرا لبدء الجمارك البريطانية مشروع مشابه لنظام مصر في التسجيل المسبق للشحنات ACI وإنه سيتم الانتهاء منه خلال عام .

 

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجمارك في البلدين وإعداد مشروع بروتوكول مشترك للمساعدات الإدارية ومكافحة المخالفات الجمركية وتدعين اليات التواصل ونقاط الاتصال المعنية للمساعدة في حل أي معوقات تواجه الموردين البريطانيين .

 

كما طلب رئيس مصلحة الجمارك بإمداد الجمارك البريطانية الجمارك المصرية بتجاربها وخبراتها في مجال التجارة الإلكترونية والتعاون بين الجمارك في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال والإسراع في إجراءات التحقق من صحة شهادات المنشأ البريطانية وكذا قيام الجمارك البريطانية بالمزيد من التعاون في مجال مكافحة التجارة غير المشروعة ومتابعة أنشطة إنتاج السجائر المقلدة في دول البلقان .

 

وفى نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية الرمزية حيث قدم مفوض الجمارك البريطانية هدية تذكارية لرئيس مصلحة الجمارك المصرية تقديرا لسيادته وقام رئيس مصلحة الجمارك بتقديم درع الجمارك المصرية وهدية تذكارية لمفوض الجمارك البريطانية وتقديم فلاشه بها فيديوهات تعريفية باللغة العربية والإنجليزية بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI .

 

وحضر اللقاء عاطف إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والاتصالات بمصلحة الجمارك ووليد حسين مدير عام المكتب الفني ومحمد حسن مدير عام الاستخبارات الجمركية وعلى جلال مدير إدارة الاتفاقيات وافتخار خلف مدير إدارة الترجمة ومنى أنور رئيس قسم الإعلام .

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك رد