Share Button

 

كتب حسام الجبالي

علق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق، علي التفجيرات التي وقعت في المملكة العربية السعودية وتبناها الحوثيون قائلا “لا نتمناها للشقيقة الكبرى”، مشيرا إلى ضرورة مراجعة جادة إلى الأسباب التي قادت للوضع الراهن ، داعيا السعودية للاستعانة بسلطنة عُمان من أجل إنهاء صراعها مع الحوثيين في اليمن.

وقال ” حمد آل الثاني ” فى سلسلة تغريدات، على صفحته بتويتر، حيث كتب : “إن ما حدث من تفجيرات في المملكة العربية السعودية أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها هي حوادث لا نتمناها للشقيقة الكبرى حيث ان استقرارها مهم للمنطقة، بل كل ما نتمناه أن تكون هناك مراجعة جادة للأسباب التي قادت إلى الوضع الذي نحن فيه. والمراجعة لا عيب فيها في كل الأحوال.

وتابع قائلا: “كما أنه لا عيب في الاستعانة بالشقيقة عمان لبدء مباحثات جادة لإنهاء هذا الصراع المقيت الذي لن يكون فيه منتصر ومهزوم. أما حوادث ناقلات البترول التي تتزايد وتشتد وتيرتها وأضرارها فهي أيضا بحاجة لمراجعة عميقة وموضوعية وتفكير هادئ لنقف على الأطراف والجهات المستفيدة والتي تريد إشعال المنطقة قبل إشعال الناقلات، وهي بكل تأكيد من خارج منظومة دول مجلس التعاون الخليجي..”

وأضاف: “كما أنني أتمنى أن يقودنا التفكير العميق والدراسة العلمية إلى أن ما من أحد من الأصدقاء سيقدم لنا المساعدة من دون ثمن باهظ ندفعه كما علمتنا التجارب السابقة.. وأتمنى كذلك أن تتداعى دول المجلس إلى عقد اجتماع مطول، وليس لنصف ساعة كما حدث مؤخرا في مكة، لتدارس الحالة الخطيرة التي وصلنا إليها لعلنا بتوفيق من الله نتفق على العلاج الناجع مهما كان بعضنا يعتبره مريرا”.

وكان التحالف العسكري الذي تقوده السعوديةفي اليمن قد تعهد بالرد بصرامة على هجوم صاروخي شنه الحوثيون على مطار أبها الواقع بجنوب المملكة يوم الأربعاء وأسفر عن إصابة 26 شخصا.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *