Share Button

 

كتبت هدي العيسوي

أشاد المهندس حماده العجواني عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو مجلس شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، بتصريحات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والذي أعلن خلال المؤتمر الصحفي، عن خطة مصر لمواجهة الأزمة العالمية قائلا: خصصنا 130 مليار جنيه لمواجهة تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسعار.

وأكد العجواني، أن العمل على تشجيع الاستثمارات سيساهم في زيادة أعمال رجال الأعمال المصريين أولا ثم الأجانب، مشددا على ضرورة تكاتف مجتمع الأعمال وإقامة مشروعات جديدة بشراكات أجنبية لضخ رؤوس أموال جديدة.

وأثنى العجواني، على الاستماع لمطالب ومقترحات الصناع حول وجود مشكلة في الحصول على الأراضي الصناعية، حيث أعلن رئيس الحكومة أن الدولة ستتحول لنظام حق الانتفاع للأراضي الصناعية وبلا قيود، وحتى الأراضي التي سيتم تمليكها التسعير فقط سيكون بقيمة المرافق وبالتقسيط لأصحاب المصانع للتشجيع في الإسراع بعملية التنمية.

وصرح الدكتور مصطفى مدبولى خلال المؤتمر العالمى لمجلس الوزراء لإعلان رؤية مصر للتعامل مع الأزمة العالمية، بأنه لولا برنامج الإصلاح الاقتصادى والمشروعات القومية ما استطاعت مصر تحمل تبعات كورونا وأزمة أوكرانيا وأن المشروعات القومية تنفذها شركات قطاع خاص والدولة فتحت الآفاق للنمو.

وأكد رئيس الوزراء أنه سيتم الإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص فى الأصول المملوكة للدولة، قائلا: نستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى بـ10 مليارات دولار كل عام، مشيرا إلى أن مصر حققت العام الماضى أعلى معدل صادرات فى تاريخها وأضاف: ما نفعله يشبه تجربة النمور الآسيوية والإجراءات ساعدتنا على التصدى للأزمات خاصة وأننا نجحنا فى تخفيض معدل البطالة وعجز الموازنة وزيادة النمو والاحتياطى وتحسين تصنيف مصر فى كل المؤشرات.

وذكر أن خطة مصر تستهدف خلال السنوات الثلاثة المقبلة رفع نسبة القطاع الخاص من 30 إلى 65% من إجمالى الاستثمارات المنفذة.

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.