< شيخ عموم القراء - جريدة اهرام مصر
Share Button
شيخ عموم القراء
بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم
الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف أصله من أسرة تمتد جذورها لبلدة الطويرات بصعيد مصر وحضر والده إلى القاهرة وكان يعمل في تجارة الأخشاب والبقالة .
ولد الشيخ عبد الحكيم في منطقة الدمرداش أمام مسجد المحمدي بالقاهرة يوم 17 سبتمبر عام 1936 وحفظ القرآن الكريم وعمره 13 سنة والتحق بالمعهد الديني الابتدائي بالأزهر وبعد أن انتظم في الدراسة أصر والده على أن ينتقل إلى معهد القراءات بالأزهر وكان ذلك نحو سنة 1950 وكان المعهد قسمين قسمًا في مبنى أمام الجامع وقسمًا في الرواق العباسي وكان لا يدرِّس بالمعهد إلا من قرأ القراءات العشر ومن المشايخ الذين حضر لهم واستفاد منهم في مرحلة إجازة حفص الشيخ محمود علي بِسَّة وبعد أن أتم المرحلة الأولى وهى إجازة التجويد بحفص انتقل إلى المرحلة الثانية وهى مرحلة عالية القراءات وتتضمن دراسة الشاطبية والدرة وغير ذلك من التفسير والرسم والفواصل والنحو والصرف والفقه وفي هذه المرحلة حضر شرح الشاطبية والدرة للشيخ محمد عيد عابدين وحضر للشيخ أحمد مصطفى أبو حسن العرض والتطبيق للشاطبية والدرة فكان لهم شيخ يشرح ويُعرَض عليه المتن وشيخ يُقرأ عليه للتطبيق وحضر أيضا للمشايخ أحمد علي مرعي ومتولي الفقاعي وأحمد الأشموني ثم انتقل إلى المرحلة الثالثة وهى مرحلة التخصص وحضر للشيخ عامر السيد عثمان شيخ المقارئ المصرية والمشايخ حسن المري وأحمد عيطة وأحمد عبد العزيز الزيات وخميس نصار وعبد المنعم السيد ومحمود بكر .
قرأ على الشيخ مصطفى منصور الباجوري شيخ مقرأة الحسين ختمة لحفص مع التحفة والجزرية شرحًا وتطبيقًا ثم قرأ عليه بالشاطبية والدرة إفرادًا وجمعًا من أول القرآن الكريم إلى سورة القصص .
عين الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف مدرسا ابتدائيا بالأزهر في محافظة الإسكندرية وعندما عاد إلى القاهرة للتدريس تلقى القراءات عن الشيخ علي سبيع عبد الرحمن ثم انتقل الشيخ عبد الحكيم إلى تفتيش المعاهد الأزهرية بالإدارة العامة وتمت ترقيته إلى مفتش أول عام وفي عام 1997 أحيل إلى المعاش وعين شيخًا لعدة مقارئ واختير وكيلاً للجنة تصحيح المصاحف بالأزهر وعضوا بلجنة المسابقات السنوية بالإذاعة والتليفزيون وإذاعة القرآن الكريم .
شيخ الأزهر جاد الحق علي جاد الحق أختار الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف للسفر إلى أستراليا وتايلاند وساحل العاج وسيراليون وروسيا وأمريكا والإمارات والكويت والسعودية.
الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف قدم للمكتبة العديد من المؤلفات وسجل القرآن الكريم وسجل العديد من البرنامج لإذاعة القرآن الكريم .
مساء يوم الجمعة 9 سبتمبر 2016 توفى الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف عبد الله سليمان شيخ عموم المقارئ المصرية وشيعت جنازته بعد صلاة ظهر يوم السبت 10 سبتمبر 2016 من الجامع الأزهر الشريف وقد نعاه الأزهر الشريف كما نعاه الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية.
Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك رد