Share Button

كتبت/لطيفة محمد حسيب القاضي

صدر في العاصمة الأردنية عمان الجزء الأول من الموسوعة الموسومة (عراقيون في المهاجر موسوعة وطنية اجتماعية)، للكاتب والصحفي العراقي سلام الشماع، ويقع هذا الجزء بأكثر من 400 صفحة.
قدم للجزء الأول من هذه الموسوعة البروفيسور عبد الستار الراوي أستاذ الفلسفة ومباحثها في جامعة بغداد سابقاً بدراسة ضافية سلطت الأضواء الكاشفة على ما غمض على الناس من المخطط الجهنمي لاحتلال العراق وأهدافه وضحاياه حين تنفيذه. وشهادة الراوي تكتسب أهميتها من كونه اطلع على خفايا كثيرة من هذا المخطط والنيات الإيرانية المبيتة لتدمير العراق، بصفته كان آخر سفير للعراق، قبل احتلاله، في طهران. وما يضفي أهمية أخرى على دراسة الراوي استعراضها للهجرات العراقية في التاريخ الحديث، بما عرف عنه من موضوعية وصدق وأمانة، من خلال مؤلفاته وبحوثه ودراساته الأخرى، وهو يقرر أن الهجرة الأخيرة، التي سببها الاحتلال المركب، الأمريكي الإيراني للعراق، كانت الأعظم في تاريخ البلاد.
وضم هذا الجزء سير 50 عراقياً مهاجراً، في محاولة للكشف عن أن العقول التي بنت العراق الحديث تم تهجيرها بفعل الغزو الأميركي للعراق والنفوذ الإيراني الذي استوطن العراق بعد الاحتلال عن طريق الأحزاب التي اسستها إيران لتنفيذ مراميها في المنطقة.
الموسوعة وثيقة عراقية مهمة جديرة بالاطلاع عليها لكشفها خفايا مهمة عن طريق شهادات لشهود عيان.
يذكر أن المؤلف يعكف حالياً على تأليف الجزء الثاني من هذه الموسوعة التي يتوقع ان تتألف من أجزاء كثيرة.

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *