Share Button

كتبت هاله الشحات

الطفل الحكيم الذكي يكون دائمًا مُنتبهًا لما يحدث من حوله ويتفاعل مع الأصوات والصور والأشخاص المحيطين به تحدده مجموعة من العلامات والدلالات التي تؤكد للأم بأن طفلها حكيم وله قدرة كبيرة على التفكير ..

* صفات الطفل الحكيم الذكي ..!

* يهتم بأصدقائه ويبذل جهده لمساندتهم ودعمهم عاطفيا عند الحاجة وأكثر ما يكره هذا الطفل أن يقاطعه أحد، ونراه ينتبه إلى أصغر التفاصيل الدقيقة

* يتمتع هذا الطفل بموهبة خاصة في مواساة الآخرين، وفي التخفيف عنهم في أوقات الشدة .

* هذا الطفل المسالم يستطيع أن يكتب غضبه، ولديه القدرة والمهارة على تجاوز المصاعب.

* يتقدم ويتحرك ببطء، ولكن بخطأ ثابتة وصلبة. ويجب على الأبوين والمربين الانتباه إلى هذا الطفل .

* فضولي وحريص على التعلّم

يُظهر الطفل الحكيم الفائق الذكاء فضولاً وحرصًا شديدين على التعلم والاكتشاف، فهو يلمس كل ما تقع عليه يداه، ولا يخشى المغامرة من أجل البحث عن تجارب جديدة، ويحرص على اكتشاف العالم من حوله، ويكون لديه توازن جسدي جيد

* تشجيعه على القيام بنشاطات متنوعة تثير اهتمامه، تمتص طاقته

* امتلاك ذاكرة قوية: يتميز الطفل الحكيم الذكي بقوة الذاكرة، حيث بإمكانه إخبارك بشيء حصل معه في الماضي أو تذكيرك بوعد وعدته إياه للقيام بشيء ما.

* تشجيعه على المشاركة في اتخاذ القرارات. فمثلاً إذا أراد الأهل تمضية عطلة أسبوعية خارج المنزل ، يمكن الأخذ برأيه وإشراكه في اتخاذ قرار الذهاب من عدمه.

* يتحدث مع الآخرين بطلاقة.

* عاشق الروايات ذو الخيال الواسع: ذكاء الطفل الحكيم يجعله دائما في رغبة إلى سماع ورواية القصص وتأليفها، وفى بعض الأحيان يلاحظ إضافته أحداث إلى المواقف التي تعرض لها، ويظن الأبوان أن ما يقوم به هو كذب، ولكن الحقيقة أنه يملك خيالا واسعا يجعله يرغب في إضافة لمسته إلى الواقع ..

* القيادة: أي أنه يمتلك روح القيادة والمسؤولية عند وضعه ضمن مجموعة.

* يفهم بسهولة وسرعة الشروح التي تقدم له من قبل الكبار، يصر على الإجابة عن كل شيء، من قبل الآخرين، يرحب بالقوانين والقواعد السلوكية التي ينبغي على الأطفال اتباعها في المدرسة.

* حساس جدًا في مشاعره، ولا يتحمل الملاحظات، ويسعى لفرض استقلاليته.

* دائمًا يبحث عن مصادر أو مجالات أخرى ليجد الأجوبة عن تساؤلاته ؛ مثل مطالعة الكتب، قضاء اليوم أمام النت.. بوقت يفوق ما يفترض من طفل في مثل سنه.

* يعلم بأنه يمتلك مستوى تفكير أكبر وأعلى من أقرانه، وبالتالي هو طفل يعلم هويته بصورة جيدة.

* حب الاستطلاع : الطفل الحكيم الذكي يملك من حب الاستطلاع ما يجعله يسأل دائمًا عن كل شيء جديد وغريب بالنسبة له ولا يمل من طرح الاسئلة حتى تشكل له الاجابات معنى واضحًا للشيء الذي طرح الاسئلة

* الطفل الحكيم والذكي يقوم دائمًا بالابتكار فقد تجده يبتكر لعبة جديدة بل ويضع لها القوانين ايضًا وقد يشرح تلك القوانين لأصحابه الصغار أو لوالديه لكي يقوما باللعب معه .

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *