Share Button
*ظريف حسين يشارك في معرض الكتاب بثلاث إصدارات*
د ظريف حسين
يشارك د.ظريف حسين في معرض القاهرة الدولي للكتاب ال (53) بثلاثة كتب صادرة عن مركز ليفانت للدراسات الثقافية والنشر ، الكتاب الاول ” نحو نظرية للأخلاق الكونية! “
وهذا الكتاب هو تحليل علمي يستند إلي معطيات علوم الحياة،ووظائف الأعضاء، بالإضافة إلي علمي النفس والاجتماع، بهدف تفسير موثوق لنشأة أفعالنا الأخلاقية، ولماذا نرتكب الأخطاء.
و قد تطلب ذلك مسحا شاملا لأهم نظريات الأخلاق برؤية شاملة هدفها تركيز أفعال البشر نحو أهداف مشتركة، من جهة، وحل المشكلات الأخلاقية القائمة في مجتمعاتنا وخاصة فيما يتصل بعلاقاتها بالعلم و الدين و القانون، والعادات و التقاليد من جهة أخري.
أما الكتاب الثاني والكتاب الثاني “الفلسفة الأخيرة: رؤية معرفية سلوكية للفكر العربي! “
ويتناول العديد من التساؤلات: كيف تتحول الفلسفة من مجرد نِحْلة سرية أو تعاليم خاصة بجماعة معينة يطلقون علي أنفسهم اسم “الفلاسفة”، ويتناقلون تعاليمها بمنهج نقلي مَدرسي صارم، وتنطوي مؤلفاتهم علي تقديس عالٍ للنصوص الأصلية لأسلافهم والتي يعملون عليها، وتشكل جسد أبحاثهم التي يتكسبون من وراء تلقينها للطلاب أو للحصول علي الدرجات العلمية – كيف يتحول هذا الشئ المسمَّي فلسفة إلي طريقة لفهم الأشياء والعلاقات والشئون الإنسانية بشكل فعال،منخرطة في العالم، ومشاركة في تنشيط الحس الإنساني والملكات الإبداعية؟
كما يتناول التساؤلات التي تتعلق بمصير الفلسفة عامة والفكر العربي خاصة بمنهج نقدي وبروح جديدة.
أما الكتاب الثالث “مجرد رغبة “
ديوان شعر يتناول قصائد شعرية ونثرية وخواطر إنسانية .
جدير بالذكر ان د.ظريف حسين أستاذ ورئيس قسم الفلسفة وعميد كلية الآداب جامعة الزقازيق سابقاً ، ومفكر وشاعر صدر له العديد من الكتابات والدراسات الفلسفية والمقالات والقصائد الشعرية
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك رد