علة خلط الأنساب

علة خلط الأنساب
Share Button

بقلم/ دكتور احمد يوسف الحلواني

باحث في الشريعة الاسلامية

لو أن علة خلط الأنساب انتفت بأن تكون المرأة عاقر فهل لها ان تتزوج اكثر من رجل . ؟

سؤال وجدته على أحد صفحات الفيس بوك لشخصية شهيره باثارة الجدل المماثل في احكام الشريعة الاسلامية .

وكان ردى عليها هكذا .

الحمد لله رب العالمين ..وبعد..

قسم السادة العلماء الحرام إلى حرام فى ذاته وحرام لغيره

فالحرام لغيره هى أشياء الاصل فيها الحل ثم تصبح حرام لسبب داخل عليها .. (مثل البيع) ..الأصل فيه أنه حلال ثم يصبح البيع حرام إذا كان وقت صلاة الجمعة ، فتكون العلة فى التحريم (الجمعة ) فإذا زالت الجمعة زال التحريم .

.

والقسم الثانى تحريم فى ذاته والتحريم يكون باق فيه ولم يخبرنا المشرع نصا علة التحريم ولكنه امر تعبدى لله عز وجل يختبر به تسليمنا له عز وجل وإلا كيف تقوم حجة علينا يوم القيامة ولا ادعى الناس جميعا يوم القيامة حبهم وتسليمهم لله عز وجل.

وربما قيل أن الله أعلم بما فى القلوب ولاداعى للاختبار ..فنقول أن الاختبار حجة عليك امام الله وليس اخبارا للنتيجة امام الله عز وجل ..لان كل نفس من شدة هول يوم القيامة سوف تجادل عن نفسها ..سلمنا الله واياكم .

اما قول أن تحريم الزنى علته عدم خلط الانساب فهذا بعض مايظهر من حكمته عز وجل لتثبيت عباده على الفطرة السليمة..وربما ما توصل احد الى هذه الحكمة حتى الان وقد تظهر حكمة اخرى فى المستقبل وربما نسفت كل هذه العلل من التحريم .

اما الشريعة الغراء فالله لم يخلق المرأة للاستمتاع وانما خلقها لسكن النفس والروح وجعل طبيعتها لاتقبل إلا رجل واحد وقد ذكر ذلك علماء النفس أن المرأة فى العملية الجنسية يكون فى مخيلتها رجل واحد ولك مراجعة اشهر مرجع علمى فى العالم عن العلاقة الجنسية تحت عنوان (الزواج المثال)

فهذه هى فطرة المرأة التى فطرها الله عليها اما اذا شذ غير ذلك فلاتبنى الاحكام على النوادر والشذوذ .

فالشذوذ لاتصنع له احكام بل تصنع له علاج نفسى وطبى مثل ان يشتهى الرجل طفلة صغيرة فهل نسمح له بالزواج وننشأ له احكام ؟

أم نذهب به الى الطبيب يعالج خلل طبعه.؟

الخاتمة أن الاحكام نتعبد بها تسليما لله عز وجل دون البحث عن علة التحريم وفى بعضها وإن ارتبط بعلة فشرط انتفاء العلة للمصلحة أن تكون مصلحة عند اصحاب الطباع السليمة لا الطباع الشاذة ولا شك أن فكرة ارتباط المرأة باكثر من رجل لايقبلها اصحاب الطباع السليمة حتى فى الحيوان.

واخيرا …نسأل الله العلى العظيم ان يجعلنا من اصحاب الطباع السليمة.

ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: