Share Button

على أنغام المزمار البلدى..عماد ابو الحاج يفتتح فعاليات ليالى رمضان الثقافية

كتب:محمد الحاوى
يستعد عازف المزمار الشهير عماد ابو الحاج للمشاركة فى فعاليات مهرجان ليالى رمضان الثقافية والفنية، التى تنظمها هيئة قصور الثقافة، على مسرح سور القاهرة الشمالى بشارع المعز، وعدد من المواقع الثقافية فى القاهرة.

وينطلق المهرجان يوم 13 رمضان الحالى، وفى المحافظات يوم 7 رمضان، حيث يتضمن جدول الفعاليات العديد من الأنشطة والامسيات الثقافية، بجانب عدد من العروض الفنية بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية والاستعراضية.

يقول عماد ابو الحاج أحد أكبر عازفى المزمار فى مصر، تغنيت بالمزمار البلدى فى العديد من الدول الأوروبية والعربية وفى كثير من المهرجانات الشعبية وغيرها، وقد تعلمت هذه المهنة وأنا فى السادسة من عمرى عندما كان والدى يصحبنى معه فى الافراح فهى مهنة وراثية عن أجدادى منذ أكثر من مائة عام، فالمزمار البلدى يعشق من يحبه فهو فن عظيم ولابد من أن يكون عازف المزمار يمتلك حنجرة قوية تساعده على العزف بالمزمار.

وأضاف أبو الحاج أن المزمار أنواع حسب النغمة أو حسب الصناعة وأفضلها المزمار الخشب فهو الأصل، المزمار، هو آلة من الآلات الخشبية وآلات النفخ وهى من الآلات القديمة التى صنعها الإنسان من قصب الغاب.

يشار أنه يتضمن جدول الفعاليات العديد من الأنشطة والامسيات الثقافية، بجانب عدد من العروض الفنية بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية والاستعراضية.
وكتبت الهيئة العامة لقصور الثقافة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”تعالى واستمتع بعروض الإنشاد الدينى والفنون الشعبية والموسيقى العربية والسيرة الهلالية.. ورش حكى ورسم وتلوين للأطفال.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *