Share Button

 

كتب،،،ابراهيم عطالله

يشارك فريق سباقات كلية الهندسة بجامعة عين شمس بمسابقة Shell Eco Marathon المقامة حاليا في ماليزيا، وذلك تحت رعاية ا. د عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة ، ا. د محمد ايمن عاشور عميد كلية الهندسة واشراف ا. د.محمد عبد العزيز رئيس قسم هندسة السيارات؛ حيث يشارك الفريق هذا العام في مسابقتي prototype، urban وتعتبر هذه المسابقة واحدة من المسابقات الرائدة في مجال كفاءة الطاقة في العالم ويُعد Shell Eco-marathon برنامجًا عالميًا فريدًا ، لطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتصميم وبناء سيارات تتميز بالكفاءة في استخدام الطاقة ، ويقوم الآف الطلاب من مختلف أنحاء العالم بالعمل بشكل تعاوني في فرق جامعتهم لوضع نظرياتهم حول كفاءة استخدام الطاقة في الاختبار ، وذلك باستخدام التكنولوجيا المتطورة والتفكير النقدي والأفكار المبتكرة، كما تقوم الفرق بدفع حدود ما هو ممكن من خلال نوعين رئيسيين من المسابقات:
الاول”prototype” التى تركز على الكفاءة القصوى باستخدام اقل كمية من الوقود اما النوع الثاني فهو للسيارات الكهربائية urban electric concept – التى تركز على الكفاءة القصوى باستخدام الكهرباء بالاضافة إلى الاهتمام براحة السائق.
وتنقسم المسابقة الي قسمين الاول هو الtechnical inspections و الذى يجب أن تجتاز السيارتان كل الinspections ليتمكنوا من الانتقال إلى القسم الثاني من المسابقة ، اما الثانى هو الtrack و هو نزول كل من السيارتان لمضمار السباق لتتمكن من السير اكبر مسافة باقل كمية من الطاقة.
بالإضافة إلى ذلك سيتم تشغيل فئة الحكم الذاتي في مواقع معينة في عام 2019. وهذا يتوافق مع كفاءة سيارات UrbanConcept ، مع تطبيق التكنولوجيا المتطورة التي تتيح لها إكمال التحديات بنجاح دون الحاجة إلى سائق.
جدير بالذكر ان فريق سباقات جامعة عين شمس ASU Racing Team- هو منظمة طلابية بدأت عام 2012 كمشروع تخرج بعض طلاب كلية هندسة جامعة عين شمس ثم مع مرور الاعوام تطورت المنظمة لتشمل اكثر من اربعمائة طالب يعملون نحو تطوير صناعة السيارات في مصر عن طريق المشاركة في مسابقات عالمية وبلغ عدد المسابقات الي يتم الاشتراك بها هذا العام الي سبع مسابقات منها
Shell Eco-Marathon التابعة لشركة Shell التي تهدف الي الحفاظ علي الطاقة وهي مقسمة الي جزئين اول جزء هو prototype وهي مسابقة الغرض منها صناعة سيارة تسيير اطول مسافة بلتر واحد من البنزين واستطاع فريق ASU Racing Team ان يسجل مسافة 248.5 كم\لتر اما عن الجزء التاني فهي Urban بهدف تصنيع سيارة كهربائية بالكامل.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *