Share Button
فن الإتيكيت والذوق
كتب – محمد خضر
يطلق على كلمة الذوق مصطلح “الإتيكيت ق”وهو مصطلح يعني إحترام النفس وإحترام الآخرين وحسن التعامل معهم، ويعني أيضاً الآداب الاجتماعية، الآداب السلوكية، واللباقة وفن التصرف في المواقف الحرجة، كما يعني أيضاً الآداب العامة في التعامل مع الأشياء ومرجعيتها هي الثقافة الإنسانية الشاملة التي قلما تختلف من بلد إلى آخر.
وينطق الإتيكت باللغة بالفرنسية “إيتيكيت” وقد تم تحويل هذا المصطلح من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية أو تم تعريب هذا المصطلح من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية ويرادفه أو يقابله في اللغة العربية مصطلح “ذوق” او “الذوق”.
وكلمة الذوق تعني إحترام الإنسان لكل من حوله، وأن يقوم بالتصرف أو التحدث بشكل لائق وببالغ الإحترام والأدب تجاه الآخرين، ويُقصد هنا أن يتم مراعاة سلوك وتصرف الشخص مع من حوله سواء بالفعل أو بالقول أوحتى في الملبس.
ولهذا تميز بما شئت لكن لا تتكبر أبداً، اكتب⁦ ما شئت لكن لا تستفز أحداً، إنتقد كيفما شئت لكن لا تطعن أحداً فروعة الإنسان ليست بما يملك بل بما يمنح.
فالذوق زهرة لا تنبت في كل الحدائق، كذلك الأسلوب خصلة لا يملكها كل إنسان أحب الشخص الذوق الذي يعرف كيف يوزن كلامه ولا ينطق إلا بكل جميل، الذي يشكر دائماً ويقدر، الذي يبذل اللُطف لأجل اللُطف فقط، الذي يعرف كيف يتعامل مع المواقف والأماكن والأشخاص برُقي وإحترام الذي أخلاقه الطيبة وأدبه عنوانها أين ما كان.
أن الذوق والرد المحترم وجبر الخاطر ليس لهم علاقة بحبك للشخص الذي أمامك، تلك نفسية متّزنة وتربية سليمة ليس أكثر.
والإنسان الأنيق في تعامله وحديثه يقتحم أعماق كل من يقابله،ويحظى بإحترام الجميع بحسن خلقه، ولهذا كن بسيطاً تكن أجمل.
وأخيراً الذوق هو مراعاتك لمشاعر الآخرين وأحاسيسهم، الذوق هو إتقانك لفن الحوار والإستماع، وهو إحترامك للآخرين أياً كانوا، والذوق هو أن تكون أخلاقك كما هي لا أن تتغير بتغير الأشخاص وعندما تكون هذه صفاتك فأنت في ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺬﻭﻕ.
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نظارة شمسية‏‏
Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.