Share Button

تحرير /أيمن بحر 
استعرض اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر المخطط الاستراتيجي للمحافظة ( المرحلة الثانية ) والتى تستهدف خلق فرص عمل جديدة . بحضور كبير من الأجهزة التنفيذية والشعبية .
أكد المحافظ أن البحر الاحمر من أولى المحافظات التى يتم بها المخطط الاستراتيجي ، والذى يحتوى على دراسات متخصصة متكاملة الجوانب لجميع مدن المحافظة ، بدراسة شاملة لكل مشروع سيتم تنفيذه عن طريق المقومات المتوفرة ووضع عوامل الجذب السكانى .
أشار المحافظ أن المحافظة تمتلك الامكانيات التى تؤهلها لاستيعاب كافة أطوار التنمية ، من إنشاء محطات كهرباء ومحطات تحلية و تجمع وادى حوضين وغيرها ، وقد بدأت المحافظة بالفعل فى تنفيذ عدد من المشروعات التى تخلق مجتمعات عمرانية جديدة ، كإنشاء فرع الجامعة وجارى دراسة إنشاء ٣ جامعات خاصة ، مشيرا إلى مشاركة المحافظة العالية بالدخل القومى مقارنة بمحافظات الصعيد ، كما احتلت المحافظة فى ٢٠١٧ اكثر من ٤٥% من الرحلات السياحية لمصر .
وأكد الدكتور حسانين ابو زيد رئيس فريق عمل العمل استشارى الدراسات العمرانية والإقليمية أنه تم عمل ما يقرب من ١٤ دراسة للمحافظة ،ليتم تحديد التحديات للتركيز عليها ومعالجتها ليتم البدء بأسلوب صحيح متكامل .
كما أشار أنه من التحديات التى تواجه المحافظة قلة عدد السكان حيث تبلغ مساحتها ١١٩ كم ويستغل ٢% فقط منها ، لذا يجب الاستفادة من هذه المساحة الكبيرة ، وسيتم حلها بجذب السكان للعمل بمشروعات يتم انشاءها بالمحافظة اى توفير فرص عمل ، و خلق مراكز تكنولوجية جديدة للمثلث الذهبي ، ولتحقيق ذلك يجب تواجد شبكة طرق ضخمة .
التحدى الثانى هو الندرةة المائية ، بالرغم من تواجد محطات تحلية ولكن الزراعة تتم بصعوبة ، فيتواجد مساحات كبيرة صالحة للزراعة حال وجود المياه ، مشيرا أن المحافظة تحتوى على ٦٥%من المواد التعدينية على مستوى الجمهورية، كما أنها غنية بالمواد الحجرية المميزة ، لذا سيتم الاهتمام بالصناعات التعدينية ، لافتا ان المخطط يحتوى على عدد كبير جدا من المشروعات بجميع المدن منها انشاء مجمع صناعات و إمكانية الزراعة على المياه المالحة بمدينة رأس غارب ، إنشاء مشروعات سياحية واعدة وانشاء مدينة الغردقة الجديدة ومركز ثقافى تراثى ، ومدينة ملاهى عالمية بالغردقة ، واقتراح إنشاء مدينة برنيس ومدينة الذهب بمرسى علم وانشاء مشروعات مختلفة بالقصير ، كما ستصبح مدينة سفاجا هى رأس المثلث الذهبى ، وإنشاء مركز بيئى سياحى على مساحة ١٠٠ فدان بالجنوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *