Share Button

 

مدير مكتب البحيرة/ سمير الجناينى

أكد اللواء / هشام آمنة – محافظ البحيرة على أهمية محصول القطن الذى يعد من المحاصيل الصناعية الهامه لتلبية إحتياجات الصناعة الوطنية، مشيراً إلى حرص الدولة على رفع كفاءة وإنتاجية زراعة القطن بما يسهم فى تلبية إحتياجات الصناعة بأسعار مناسبة.

كما وجه اللواء/ المحافظ بضرورة إستمرار عمل إدارة الإرشاد والمكافحة بجميع الإدارات الزراعية والمرور على كافة المساحات الإجمالية المنزرعة بالقطن هذا العام بزمام المحافظة والتى قدرت ب37600 فدان هذا الموسم مع ضرورة الإهتمام بالزراعات الصيفية وقيام لجان القطن والمكافحة الحقلية بزراعة البحيرة بفحص المساحات المنزرعة والعلاج الفوري للإصابات للحصول على أعلى إنتاجية ذات جوده عالية .

وتفعيلاً لتلك التوجيهات صرح م/ محمد الزواوى – وكيل وزارة الزراعة إنه تم المرور على زراعات القطن بمراكز المحافظة بحضور أخصائى القطن بالمديرية وجهاز القطن بالمراكز وذلك لمتابعة المرور على زراعات القطن وتوعية المزارعين بالتوصيات الإرشادية فى هذة الفترة وهى الإنتهاء من التسميد الأزوتى الدفعة الثانية وعدم المغالاة فى التسميد حتى لا يتجه النبات إلى الهياج الخضرى والإنتظام فى الرى، وذلك بداية ظهور الفرع الثمرى الأول عند العقدة السابعة والثامنة .

مشيراً إلى قيام مهندسى المكافحة بتوفير بعض المواد مثل (البلندر) للسيطرة على الهياج الخضرى للقطن وهو عبارة عن ظاهرة يحدث فيها زيادة فى النمو الخضرى على حساب النمو الثمرى مما يقلل من المحصول ويتم العلاج عن طريق الرش ببعض المركبات عند ظهور أول زهرة على النبات على الأقل .

وبالنسبة لمناطق زراعة القطن الإكثار بمراكز أبوحمص ودمنهور يتم تقديم التوصيات الإرشادية عن طريق شرح عملى بالحقل والمقارنة والتمييز من النباتات الغريبة فى القطن الإكثار وكذلك متابعة فرق الغريبة بالحقول على مدار الأسبوع .

وصرح وكيل الوزارة أنه تم خلال الفترة الماضية علاج 8000 فدان لطع و 4884 فدان فقس و421 فدان تربس و 712 فدان من و 2 فدان حفار و 3 فدان دودة قارضة و 1538 فدان أكاروس و 40 فدان ذبابة بيضاء و 2202 فدان جاسيد وذلك ببدائل المبيدات الموصى بها وتم تركيب عدد 1614 مصيدة مائية فى القطن وعدد 807 مصيدة ورقية، وجارى المرور على زراعات القطن والفحص وعلاجات المساحات المصابة مباشرة باللجان المتخصصة وبالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة، بالإضافة كذلك إلى فحص زراعات الأذرة والأرز من قبل لجان المكافحة بالمديرية والإدارات التابعة وتقديم الدعم الفنى والتوصيات اللازمة فى حالة وجود إصابات .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏شجرة‏‏‏، و‏‏نبات‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏شجرة‏‏‏، و‏‏نبات‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *