Share Button

09/03/2020
القاهرة – توفيق الفلاح :

تمتلك مصر واليمن مخزوناً استراتيجياً من الود والتقارب والتاريخ و المصلحة المشتركة، فالدولتان ترتبطان بعلاقات وثيقة مبنية على التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في المجالات المختلفة وفي مقدمتها المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، والتسهيلات المقدمة من السلطات المصرية للمواطنين اليمنيين.

وجاءت زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني إلى جمهورية مصر العربية ،يوم الاثتين الموافق 09/03/202‪0 كان في استقباله اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المصري، تأتي هذه الزيارة لتؤكد على هذه المعاني وتعزيز التعاون المشترك كون العلاقة بين اليمن ومصر نسجت خيوطها عبر التاريخ، لتجمع بين أواصر الأخوة ووحدة المصير، وتشابك الأهداف. واليوم، في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث، تتصاعد فيها وتيرة المخاطر التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها، يتجلى بوضوح أهمية اتساق الرؤى وبلوغ أعلى درجات التنسيق بين قيادتي البلدين، لمواجهة التحديات، وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة، وتعزيز التكامل في مختلف المجالات وخاصة الأمنية.

وفي جلسة المباحثات الموسعة التي ضمت وفدي البلدين أعرب السيد/ نائب رئيس الوزراء اليمنى ــ خلال اللقاء عن تقديره لمواقف مصر الداعمة لإستقرار الأوضاع السياسية والأمنية فى اليمن ، مؤكداً على تطلع بلاده إلى المزيد من التعاون الأمنى لمواجهة ما تفرضه المرحلة الراهنة من تحديات مرتبطة بتنامى ظاهرة الإرهاب وإنتشار التنظيمات المتطرفة ، كما وجه سيادته الشكر لوزارة الداخلية المصرية لما توليه من إهتمام ورعاية للجالية اليمنية المقيمة فى مصر ، فى إطار العلاقات الأخوية التى تربط بين الجانبين.

كمأ أشار نائب رئيس الوزراء اليمنى ــ خلال اللقاء الى رغبته فى توسيع قاعدة إستفادة كوادر الشرطة اليمنية من الخبرات المصرية الرائدة فى مجالات التدريب على شتى التخصصات الأمنية ، كما وجه سيادته الشكر لوزارة الداخلية المصرية لما توليه من إهتمام ورعاية للجالية اليمنية المقيمة فى مصر ، فى إطار العلاقات الأخوية التى تربط بين الجانبين.

و فى إطار تبادل الرؤى الأمنية المتصلة بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف على المستوى الإقليمى أكد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المصري … على أهمية زيارة نظيره اليمنى (للقاهرة) ، مشيراً إلى إهتمام وزارة الداخلية بتقديم كافة الخدمات والتسهيلات الممكنة لأبناء الجالية اليمنية المقيمين فى مصر إنطلاقاً من الروابط التاريخية والعلاقات الوثيقة التى تربط بين البلدين ، كما رحب سيادته بتوسيع قاعدة إستفادة وزارة الداخلية اليمنية من الإمكانيات الفنية والتدريبية المتاحة بأجهزة الشرطة المصرية.

وخلال اللقاء أهدى وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق درع وزارة الداخلية المصرية لنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري.

كما قدم نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني الشكر للقيادة المصرية ممثلة بفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لوقوفها الى جانب الشعب اليمني في محنته الحالية، مثمنآ دور الحكومة المصرية في تسهيل الإجراءات للمواطنين اليمنيين.

حضر اللقاء من الجانب اليمني كل من نائب السفير اليمني بجمهورية مصر العربية السفير محمد الهيصمي، والمستشار ابراهيم الجهمي ملحق شؤون المغتربين بالسفارة اليمنية بالقاهرة (بتكليف من السفير الدكتور محمد مارم) ، ومدير عام التعاون الدولي بوزارة الداخلية اليمنية، وسكرتير معالي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ومن الجانب المصري حضر عدد من قيادات الوزارة ومساعدي السيد الوزير.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *