م عبد اللطيف خالد ” أهمية الرى الحديث وفوائده للفلاح والقطاع الزراعى بمحافظة القليوبية محمد فلفل

م عبد اللطيف خالد ” أهمية الرى الحديث وفوائده للفلاح والقطاع الزراعى بمحافظة القليوبية محمد فلفل
Share Button

م عبد اللطيف خالد ” أهمية الرى الحديث وفوائده للفلاح والقطاع الزراعى بمحافظة القليوبية

محمد فلفل
ناني الشويخ

فى ضوء فاعليات حملة التوعية للمحافظه على المياة وترشيد استخدامها والتى تنفذها الإدارة المركزية للتوجيه المائى بالتعاون مع منظمة اليونسكو بالادارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة القليوبية زيارة صباح اليوم المهندس “عبد اللطيف خالد” مستشار الوزارة” لمتابعة تنفيذ مشروعات الرى الحديث بحضور المهندس اسامه خليل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة القليوبية والدكتور مؤمن الشرقاوى رئيس الإدارة المركزية للتوجيه المائى والسادة مديرو عموم التوجيه المائي – التطوير – الرى لمزرعة الحاج /ابراهيم السيد محمد دبوس على مساحة ٧ فدان و ٦ قيراط على ترعة الفلفيلة المستجدة زمام هندسة رى بنها والتى تم تحويلها لنظام الرى بالتنقيط .

أكد المهندس عبد اللطيف خالد ان فوائد تطبيق مشروع تحديث وتطوير الرى سواء الأراضى الجديدة القديمة

شدد ” خالد” على أهمية هذا المشروع والفوائد التى تعود على المزارع من الرى بالغمر إلى الرى الحديث، واليات تنفيذ المشروع، والفوائد التى تعود على المزارع، نتيجة التحول إلى نظم الرى الحديثة والمتطورة.

-من الناحية البيئية، سيسهم المشروع فى تقليل استخدام مياه الصرف الزراعى وتقليل التلوث، وتقليل انبعاث غازات الاحتباس.

-بالنسبة للمزارع، سيسهم فى تقليل زمن الرى وتقليل تكاليف العمالة وزيادة دخل الأسر الريفية.
-بالنسبة لقطاع “الزراعة” سيسهم فى زيادة الإنتاجية، وزيادة مساحات أراض جديدة، كما سيسهم فى تحسين كفاءة نقل المياه، وتحسين كفاءة الرى الحقلى، وتحقيق عدالة توزيع مياه الرى.
-انظمة تحديث الرى الحقلى تأتى اهميتها لدعم المزارع لمواجهة والتحديات التى تواجه القطاع الزراعى، وعلى رأسها التغيرات المناخية السلبية، وندرة المياه، والتى تؤثر على الانتاج الزراعي.
-الزراعة تقدم الدعم الفنى للمزارعين من خلال قيام فريق العمل بكل محافظه بالرفع المساحى وتصميم شبكات الرى والاشراف على تنفيذها للحقول التى سيتم تحديث نظام الري.
– تطبيق النظم الحديثة للرى الحقلى وآليات التنفيذ والاشراف الدائم من جميع قطاعات الوزارة لاستكمال تنفيذ المشروع فى أقرب وقت ممكن فى الأراضى الجديدة.
-فوائد عديدة لشبكات التنقيط والرش بالنسبة للنبات والتربة وآليات استدامة هذا النظام.
-تدشين عدد من الندوات وورش العمل بالمحافظات المختلفة، فى مديريات الزراعية والادارات والجمعيات الزراعية، لتوعية المزارعين بأهمية التحول إلى نظم الرى الحديثة.
-تقليل العمالة وترشيد استخدام المياه، فضلا عن تحقيق اقصى استفادة ممكنة من وحدتى الارض والمياه، وبالتالى زيادة انتاجية المزارع، والحصول على اعلى عائد للفدان.

ahram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: