نصائح للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر
Share Button

 

كتبت / هاله الشحات

العناصر الغذائية التي تعد مفيدة للجسم كله، هي مفيدة أيضا لنمو شعر صحي وأكثر قوة. لذا تناول سمك السلمون الذي يساعد على صحة فروة الرأس.هناك بعض الأغذية المفيدة لصحة الشعر ومنها البروتينات: كالبيض، والحبوب، والدجاج، واللحوم ، الفواكه، والخضروات، والخس، والماء النقي. الزبادي، والسلطة، والحبوب، والجبنة، وبذور الكتان ..

* تجنُب استخدام مجفف الشعر الكهربائي على الشعر الرطب، وإنما يفضل ترك الشعر أولاً ليجف بشكل طبيعي.

* تزييت الشعر بانتظام، للعناية بفروة الرأس ولزيادة نمو الشعر، وذلك باستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز.

* المياه الفاترة تحمي لمعان الشعر

قد تقوم المياه الساخنة جدًا بتجريد فروة الرأس من الزيوت التي تغذيها والتي تستخدم كمنعمات طبيعة وهذا سيؤدي الى اختفاء البريق الطبيعي للشعر.

هذا لا يعني أنه عليك تحمل الاستحمام بالماء البارد، ولكن بدلًا من ذلك، استخدم المياه الفاترة لغسل الشعر واحرصى على تدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر بالشامبو.

* تجنب تغيير الألوان بشكل متطرف

ربما كنت سمراء ودائمًا تحلمين بأن تصبحي شقراء، أو شقراء معنية بأن يصبح لون شعرها داكنا أكثر. انتبهي إلى أن صبغ الشعر بلون مختلف جذريًا عن لونه الطبيعي يزيد من خطر تلف الشعر. يوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية بعدم تجاوز أكثر من ثلاث درجات عن لون الشعر الطبيعي.

* احمي شعرك من أشعة الشمس
التعرض للشمس قد يجفف الشعر، خصوصًا إذا كان مصبوغًا.

* قص وتطريف الشعر بانتظام، وذلك للمساعدة على نمو الشعر وتقويته، فينصح بقص أطرافه كلّ 6 أو 8 أسابيع

* تمشيط الشعر صباحاً وقبل النوم، فعملية التمشيط تعمل على توزيع الزيوت الطبيعة بالتساوي على أجزاء الشعر وبالتالي تمنحه اللمعان .

تعاني من قشرة الرأس؟ تجنب الزيوت

* قشرة الرأس ناجمة عن مشكلة في فروة الرأس.

تدليك فروة الرأس بالزيت قد يؤدي الى تفاقم الوضع فقط. أفضل حل هو استخدام الشامبو الذي يحتوي على علاج لقشرة الرأس أو الشامبو الذي يتم شراءه دون وصفة طبية أو مع وصفة طبية.

* ترك الشامبو لمدة خمس دقائق للتأكد من امتصاصه في فروة الرأس ويجب التأكد من غسله جيدًا.

* خامات الحجاب المناسبة

اختاري أنواع الحجاب المصنعة من خامات لطيفة على الرأس لتحافظ على فروة الرأس بعيدًا عن التعرق الزائد، والذي قد يؤدي لظهور قشرة الرأس.

* تهوية الشعر لبعض الوقت

قدر الإمكان، يراعى خلع الحجاب داخل المنزل لتعرض الشعر للهواء الطبيعي كي يتنفس. كما ينصح بتهوية الشعر كل عدة ساعات مع التمشيط برفق.

* وضع غطاء الرأس القطني نفسه لأكثر من مرة. هذا الخطأ تقع فيه الكثيرات من النساء، وهو يُشكل خطراً على فروة الرأس كون الغطاء القطني يمتص المواد الدهنية، ما يؤدي بعد ارتدائه أكثر من مرة إلى مراكمة المواد الدهنية فيه، وإلى حجبه الهواء عن الشعر.

* وصفة بياض البيض لتطويل الشعر

امزجي بياض بيضة أو اثنتين حسب طول شعرك وكثافته مع ملعقتين من زيت الزيتون وزيت الخروع والعسل، وضعيه على شعرك لمدة ساعتين ثم اغسليه جيدًا بالشامبو واشطفيه بالماء.

* وصفة الترمس لتطويل الشعر

انقعي الترمس ليلة كاملة، ثم اطحنيه وامزجيه مع مزيج من زيت الزيتون والخروع، واتركيه على شعرك لعدة ساعات ثم اغسليه.

* وصفة لتنعيم الشعر المجعد

الخل نمزج ملعقتين صغيرتين من الخل بكوب من الماء، ثم نُدلك فروة الرأس به بحركات دائرية، وندعه لمدة عشر دقائق، ثم نغسله ونُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع …

ahramasr.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: