Share Button

متابعة متولي عمر
بدأ الدكتور نبيل شلبي حديث بتوجيه الشكر للجهة المحلية المنظمة للأسبوع وهي جين إيجيبت Gen Egypt لدعوتهم كمتحدث رئيسي في حفل تدشين الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الخامس عشر
وقال شلبي تشرفت بالمشاركة في فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، منذ نشأته في مصر وبعض الدول العربية، وأراقب تطور نشاط رواد ورائدات الأعمال في العالم العربي والعالم كله، حيث أرى دائما بغض النظر عن موقعهم أو حجمهم أو القطاعات التي يعملون فيها، بحاجة للنظام البيئي الإيكوسيستم الذي يحتضنهم ويؤثر على بقائهم ونموهم ونجاحهم، خاصةً إن كل دولة لديها حُلم للاستفادة من قدرات شبابها. وفي واقع الأمر، ريادة الأعمال تُعتبر أفضل الخيارات لتحقيق هذا الحلم.
وأكد أنه من اليسير العثور على العديد من الجهود المتناثرة المبعثرة التي تدعم وتساعد رواد ورائدات الأعمال، لكن نادرًا ما نرى مظلة واحدة أو وعاء واحد يستوعب كل البرامج والمبادرات المخصصة لمساعدة الشركات الناشئة ورواد ورائدات الأعمال وحتى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال أن بعض الحضور اليوم كانوا معه في 2017 في قمة مصر لريادة الأعمال في الغردقة، عندما طلب منه المهندس أحمد عثمان أن يمثل مصر للتحدث في جلسة بعنوان إيكوسيستم ريادة الأعمال، وكان برفقته متحدثين من أمريكا وإيطاليا والنمسا وكوريا والأرجنتين، في جلسة 45 دقيقة، وذكر شلبي: قلت لنفسي كيف سأتحدث عن الإيكوسيستم المصري بأجمله في 5 أو 7 دقائق متاحة، فقررت حينها أن يكون العرض التقديمي مكون من شريحة واحدة فقط.
في هذه اللحظة وُلِدَ مُنتَج تاريخي، وهو أو هي الخريطة المصرية الإيكوسيستم لريادة الأعمال في مصر. اعتمدت على ذاكرتي وخبرة 30 سنة في هذا المضمار، لوضع الجهات الداعمة في الخريطة، وكان عدد ما أطلقت عليه قنوات الدعم 98 قناة دعم أو لوجو.
فوجئت برد فعل غير طبيعي عندما نشرت الخريطة على شبكات التواصل الاجتماعي، وفوجئت أن مجتمع ريادة الأعمال المصري كان متعطش بالفعل لمنتج يجمع كل الجهات الداعمة في صفحة واحدة وأطلقت عليه خريطة البيئة الداعمة المصرية الإيكوسيستم لريادة الأعمال EEEI.
جهات كثيرة طلبت الإنضمام للخريطة، وتطور الأمر ليصل عدد قنوات الدعم لـ 351 لوجو بالإصدار السابع الأخير، ولقد تشرفت بالحصول على الجائزة العالمية للمجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بأمريكا وهي جائزة الفكرة الأكثر ابتكارًا، وحث المجلس أعضائه في مختلف أنحاء العالم لعمل نموذج على غرار النموذج المصري، وبالفعل عدد من الدول نفذت نموذج خاص بها، وهنا فكرت بتطوير فكرة الخريطة وتحويلها لمنصة على شبكة الإنترنت، تُحدث يوميًا وليس سنويًا مثل الخريطة، من أجل تيسير إضافة الجهات الداعمة لأي دولة حول العالم، وتسهيل عملية البحث ، إضافة لمنح الفرصة لانضمام الشركات الناشئة نفسها للمنصة.
ذكر الدكتور نبيل أن آخر تحديث اليوم للمنصة العالمية لريادة الأعمال GEEP الأولى على مستوى العالم، والتي وصفها بهدية مصر للعالم، تتضمن البرامج والمبادرات المخصصة لمساعدة الشركات الناشئة ورواد ورائدات الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 70 دولة حول العالم حتى الآن. أتاحت المنصة اكتشاف فرص التعاون والتكامل بين المهتمين بريادة الأعمال على مستوى العالم.
تساعد المنصة بشكل كبير، الشركات الناشئة وأصحاب المشروعات الصُغرى والصغيرة والمتوسطة في العثور على الدعم بسهولة، وأيضا تساعد أصحاب القرار في جميع أنحاء العالم والجهات المانحة والمؤسسات الداعمة لتحديد قنوات الدعم المتشبعة، والكثيرة، وبالمقابل تحديد الفجوات والاحتياجات اللي تمثل فُرص يجب استثمارها.
اليوم، تضم المنصة 1025 قناة دعم مختلفة من 70 دولة، وتوفرها 410 منظمة داعمة حول العالم. أيضا تضُم المنصة حاليًا 118 شركة ناشئة مُبتكرَة من 10 دول، وقد حددت احتياجاتها للتوسع والنمو والشراكة بوضوح.
ذكر أن الدول الأعضاء الـ70 الحالية بجانب مصر، من الدول العربية: السعودية، الإمارات، الجزائر، السودان، البحرين، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، الصومال، جنوب السودان، سوريا، تونس، اليمن، ومن الدول غير العربية: الأرجنتين، أستراليا، النمسا، أذربيجان، بنجلاديش، بلجيكا، البرازيل، بلغاريا، بوركينا فاسو، الكاميرون، كندا، الصين، كولومبيا، كوستاريكا، جمهورية التشيك، قبرص، الدنمارك، أثيوبيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، غانا، اليونان، المجر، الهند، إندونيسيا، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، كينيا، لوكسمبورج، ملاوي، ماليزيا، هولندا، نيوزيلندا، نيجيريا، الفلبين، كوريا الجنوبية، روسيا، صربيا، سنغافورة، سلوفينيا، جنوب إفريقيا، أسبانيا، سيريلانكا، السويد، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام.
وقال شلبي، أعتقد أن المنصة مع مرور الوقت وثراءها بالبيانات، ستمثل مصدر معلوماتي عالمي وكنز مهم للباحثين، فعلى سبيل المثال، فمن المكتشفات السريعة، أن أكثر نوع متوفر من قنوات الدعم كان مراكز التدريب والحاضنات، بالمقابل أكثر خدمة أو قناة دعم طلبها الشركات الناشئة كانت التمويل الملائكي تحديدًا والتسويق والدعم الإعلامي، وبهذا فإن المنصة استطاعت توصيل صوتهم واحتياجاتهم بالدعم المالي والتسويقي وربما المساعدة بالتصدير لمن ترقى منتجاته أو خدماته منهم.
رحب الدكتور شلبي بالتعاون مع الجهات العالمية لإثراء المنصة، وذكر أن الدعوة مفتوحة دائمًا للإنضمام للمنصة العالمية لريادة الأعمال (GEEP) كجهة دعم أو مزود خدمة، أو كشركة ناشئة أو مشروع صغير أو متوسط من أي دولة بالعالم، بتعبئة النموذج المخصص في دقائق

Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *