< هيئة المساحة المصرية تواصل أعمالها التي تخدم المشروعات الكبرى بمختلف المحافظات - جريدة اهرام مصر
Share Button

هيئة المساحة المصرية تواصل أعمالها التي تخدم المشروعات الكبرى بمختلف المحافظات
متابعة – عبدالصبور بشير
تلقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري تقريراً من المهندس على منوفى رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة يستعرض أهم المشروعات التي تقوم الهيئة بتنفيذها حالياً .
وصرح الدكتور عبد العاطى أن الهيئة المصرية العامة للمساحة هي الجهة الرسمية المنوط بها الرفع المساحي وإنشاء الخرائط بمقاييس الرسم المختلفة طبقاً للقرارات الجمهورية المنظمة لاختصاصاتها ولها دور الريادة في مجال بناء الخرائط الرقمية وقواعد البيانات الجغرافية المميكنة من خلال استخدام تكنولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
وأوضح التقرير أن هيئة المساحة تشارك في أعمال لجنة استرداد أراضي الدولة بجميع محافظات الجمهورية من خلال لجان التثمين ولجان الفحص حيث بلغ إجمالي المعاينات أكثر من ١١٢ ألف طلب في جميع محافظات الجمهورية.
كما تقوم الهيئة بتنفيذ الأعمال المساحية اللازمة لتوسعة مصارف غرب الدلتا ، حيث تم الانتهاء من حوالي ١٥٠ كيلومتر بمحافظات (البحيرة – الإسكندرية – مطروح) ، كما تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المساحية اللازمة لعدد (١١) محطة رفع على تلك المصارف وذلك ضمن خطة الوزارة للاستفادة من مياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا .
وبالتنسيق مع إدارة التخطيط العمراني بمحافظة الإسكندرية تقوم هيئة المساحة بتنفيذ أعمال الرفع المساحي لإنشاء خرائط طبوغرافية رقمية بمقياس رسم ١ / ١٠٠٠ للمناطق الغير مخططة بالإسكندرية لاستخدامها في أعمال التطوير بالمحافظة بالإضافة لتحديث الخرائط المساحية (الورقية والرقمية) بمقياس رسم ١ / ٥٠٠٠ بمسطح إجمالي قدره ٢٥٠٠ كيلومتر مربع .
وتتعاون الهيئة مع شركات القطاع الخاص في إنشاء ومراجعة واعتماد الخرائط المساحية طبقــًا للمواصفات القياسية المصرية التي أعدتها الهيئة المصرية العامة للمساحة والتي قامت الهيئة بتحديثها عام ٢٠٢٠ والخاصة بعملية إنتاج الخرائط المساحية.
كما تقوم الهيئة بتوفير جميع الأطالس والخرائط المساحية (الطبوغرافية والتفصيلية) التي تطلبها مكتبة الإسكندرية للعرض بالمكتبة ولاستخدامها في أعمال البحث والاطلاع وجميع أغراض البحث العلمي للمترددين على المكتبة.

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك رد