Share Button
كتبت هدي العيسوي
صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن دوالي الأوردة هي عبارة عن أوعية دموية متضخمة غير طبيعية تعاني جدرانها من الضعف، وتظهر الأوعية المصابة على شكل مجموعات من أوردة زرقاء أو بنفسجية اللون تعاني من التورم والالتواء تحت سطح الجلد الداخلي.
وقال الدكتور وليد الدالى، قد تكون دوالي الأوردة محاطة بشعيرات رفيعة حمراء اللون تُعرف بالأوردة العنكبوتية، وهي مجموعة من الأوعية الدموية الصغيرة والقريبة من سطح الجلد، ويمكن أن تظهر دوالي الأوردة والأوردة العنكبوتية في أي مكان في جسم الإنسان، إلا أنها غالبا ما تظهر في الساقين ومنطقة الحوض وتنشأ أغلب دوالي الأوردة بالقرب من سطح الجلد مشكلة ما يعرف بالأوردة السطحية، أما أوردة الدوالي العميقة فلا يمكن رؤيتها، غير أنها تؤدي إلى تورم الجلد فوقها فيصبح خشنًا وداكن اللون.
وتابع الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية، ترتبط الإصابة بدوالي الأوردة بزيادة الضغط على أوردة الساقين أو بتضرر صمامات الأوردة وتتشكل دوالي الأوردة عندما تتورم جدران الأوردة السليمة فيتراكم الدم ويتجمع في داخل الوريد وعادة ما يتدفق الدم عبر الأوردة باتجاه واحد نحو القلب، فيما تؤدي دوالي الأوردة إِلى تكون مسارات جديدة يتدفق الدم خلالها.
وأكد الدكتور وليد الدالى، من المرجح الإصابة بالمضاعفات عندما تكون دوالي الأوردة ناجمة عن مشكلة أو مرض في الأوردة العميقة أو انثقاب الأوردة التي تربط بين الأوردة العميقة والسطحية، مثل تخثر الدم في الأوردة العيقة أو القصور الوريدي المزمن ويُنصح المريض بالاستفسار من الطبيب عن مخاطر نشوء أي من هذه الحالات.
وأوضح الدكتور وليد الدالى تهدف المعالجة إلى الحد من الأعراض ومخاطر الإصابة بالمضاعفات ولأن المعالجة غير ضرورية في جميع الحالات، قد يتركز الهدف من المعالجة على تحسين مظهر المناطق المصابة ويعتبر ارتداء الجوارب الضاغطة التي تلائم المريض من أكثر الطرق التقليدية شيوعًا، وخاصةً إذا كانت الأوردة لا تترافق مع ظهور أي أعراض.
وأشار الدالى ان العلاج بالليزر الطريقة الأكثر فعالية في علاج دوالي الأوردة الصغيرة وقد يستخدم العلاج بالليزر كعلاج إضافي بعد اتباع العلاج بالحقن المصلبة أو الإجراءات الطبية الوريدية أو العملية الجراحية لعلاج الاوردة الكبيرة. وقد يتطلب تحقيق النتائج المرجوة من العلاج اتباع العديد من الطرق والأساليب العلاجية الأخرى.
Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *