< وليد الدالى يوضح الأسباب الأساسية والفرعية للإصابة بالقدم السكرى - جريدة اهرام مصر
Share Button

كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن علاج القدم السكرى في مصر يتم بأحدث الوسائل والتقنيات الطبية المتطورة التي تساعد على شفاء المرض وتحقق نتائج جيدة، من خلال السيطرة والتحكم في مستويات السكر في الدم وضغط الدم والدهون والحفاظ عليها لتكون في معدلها الطبيعي.

وقال الدكتور وليد الدالى، أن من ضمن طرق علاج جروح القدم السكرى هي إزالة الأنسجة والخلايا الميتة من المنطقة المصابة واستخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات ومنع انتشار العدوى وإزالة انسداد الأوعية الدموية والعمل على سريان الدم بشكل طبيعي في القدمين وتخفيف الضغط عن القدمين والتقليل من فترات الوقوف والمشي حتى يتم شفاء الجروح.

وأضاف الدكتور وليد الدالى تنقسم عوامل الإصابة بالقدم السكري إلى أسباب رئيسية وفرعية فالأسباب الرئيسية مثل اعتلال الأعصاب الطرفية والذي يؤدي إلى فقدان الإحساس بشكل تدريجي بالقدمين حيث يقل الشعور بالحرارة والبرودة والضغط في القدمين، واعتلال الأوعية الدموية حيث يؤثر مرض السكر على وظائف الشرايين ويسبب نقص في وصول الدم والأكسجين بشكل كاف إلى القدمين.

وتابع الدكتور وليد الدالى من ضمن الأسباب الرئيسية اعتلال المفاصل بالقدمين حيث يؤدي إلى تلف الأعصاب ويسبب في ظهور التشوهات بالقدمين، وارتفاع معدل السكر بشكل كبير في الدم حيث يقلل من سرعة شفاء الجروح والتقرحات التي تظهر على القدمين.

وأشار الدكتور وليد الدالى أن هناك أسباب فرعية تسبب الأصابة منها التدخين والوزن الزائد وعوامل وراثية وعدم الاهتمام والعناية بالقدمين والتعرض لحرارة عالية كاستخدام الماء الساخن لتنظيف القدمين.

Peut être une image de 1 personne, position assise et intérieur

J’aime

 

Commenter

0 commentaires

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك رد