وليد الدالى يوضح كيفية إنقاذ القدم من البتر بدعامة القدم

وليد الدالى يوضح كيفية إنقاذ القدم من البتر بدعامة القدم
Share Button
كتبت هدي العيسوي
صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن دعامة القدم هي أنبوب معدني صغير يوضع بعد توسيع الشرايين لكي يبقى الشريان مفتوحاً، ويوجد أنواع قصيرة منها مثل الدعامات البالونية، والدعامات المعدنية المجردة، فبعد الانتهاء من توسيع الشريان باستخدام البالونات المناسبة، يتم تقيم حالة الشريان بعد التوسيع، ومدى الاستجابة للتوسيع.
وقال الدكتور وليد الدالى يجب إستخدم دعامة القدم في حالة إنقباض الشريان بعد التوسيع أكثر من 30%، وذلك لكي يبقى الشريان مفتوحاً، كما يجب إستخدم الدعامات إذا وجد شروخ في جدار الشريان بعد التوسيع بالبالونة، و ذلك للحفاظ على تدفق الدم في الشريان بعد التوسيع.
وأكد الدكتور وليد الدالى من أكثر الشرايين التي تحتاج إلى تركيب دعامات هي شرايين الفخد، خاصةً في وجود انسدادات طويلة، كما لا يستحب إستخدام دعامات في الشرايين تحت الركبة، وبعد تركيب الدعامات يجب أن يستمر المريض على نوعين مختلفين من مضادات الصفائح مثل البلافيكس و الأسبرين لمدة طويلة.
وأشار الدكتور وليد الدالى امراض الاوعية الدموية في القدم هو اضطراب بالدورة الدموية التي تسبب ضيق بالشرايين في الأطراف، حيث تصبح الأوعية الدموية ضيقة ويتقلص تدفق الدم بها. يكون عادة بسبب تصلب الشرايين، حيث تتراكم لويحات دهنية في الشريان وتحد من تدفق الدم والأكسجين إلى الأعضاء والأطراف.

ahram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: