Share Button

أحمد شبانة: السمنة أم الأمراض لأنها السبب لكل الأمراض الخطيرة
كتبت هدي العيسوي

أكد الدكتور أحمد شبانة استشاري جراحات المناظير والسمنة وزميل المستشفى الجامعي بفيينا في النمسا ومبتكر عملية التكميم الدقيق في مصر، أنه من المعروف أن السمنة أصبحت في الأعوام الأخيرة وباءً عالمياً وخاصة في الدول الغنية، التي تتمتع برغد العيش، وتعد السمنة أم الأمراض، لأنها كما أثبتت جميع الدراسات، السبب الرئيس لمعظم الأمراض الخطيرة.
وقال الدكتور أحمد شبانة هناك عوامل كثيرة ومتشابكة للسمنة ولكن السبب الرئيس هو كمية السعرات الحرارية التي نتناولها والتي تأتي من كمية ونوعية الطعام الذي نتناوله يومياً، أو بالأحرى الذي يدخل المعدة، من هنا فكر الأطباء بوضع حد كميات الأطعمة التي يتناولها الأشخاص المصابون بالسمنة وذلك عن طريق جراحات السمنة المختلفة مثل تكميم المعدة وتحويل المسار والتكميم الدقيق وغيرها من جراحات السمنة المختلفة.
وأضاف الدكتور احمد شبانة، نقصد من عملية تكميم المعدة أن يزيل الجراح معظم المعدة ويبقى جزء رفيعا يشبه كم القميص، أي أن يبقى من المعدة جزء بحجم ثمرة الموز، وتتم العملية من خلال المنظار، ولذلك فإن المريض يستطيع ان يغادر المستشفى في اليوم التالي للعملية.
وأوضح الدكتور أحمد شبانة آن عملية تحويل مجرى الطعام ، فهي تجرى بالمنظار أيضا، ولكن الجراح لا يقص اي جزء من المعدة ولكنه يحول مجرى الطعام بحيث يوصل نهاية المريء إلي الأمعاء متجاوزاً المعدة.
وأشار الدكتور أحمد شبانة أن أكبر التحديات التي تنتظر المريض بعد العملية هو التغيرات المتعلقة بالنظام الغذائي، والذي عادة ما يعتمد على السوائل الصافية والشفافة في الاسبوع الأول، والتغيير التدريجي في قائمة الطعام بحيث يستطيع المريض أن ينتقل إلى بعض الأطعمة العادية بعد فترة قد تصل الثلاث اشهر.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *