Share Button

كتب: محمد محسن السهيمي 
صرح وزير الدفاع الأميركي الجديد، مارك إسبر، السبت، إن واشنطن تعمل على الإسراع في نشر الصواريخ الجديدة في قارة آسيا، لمواجهة خطر النمو الصيني في القارة.
وأجاب إسبر بقوله: “أجل أود ذلك”، حول سؤال متعلق بما إن كانت الولايات المتحدة الأميركية تفكر بنشر صواريخ جديدة متوسطة المدى في آسيا الآن، بالأخص مع خروج واشنطن من معاهدة حظر الصواريخ النووية متوسطة المدى الموقعة خلال الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي
على صلة
بعد إلغاء معاهدة الأسلحة النووية.. الناتو لا يريد سباق تسلح جديد
وأضاف إسبر: “نود نشر قدراتنا عاجلا قبل الآجل”، وفقا لحديث مع صحفيين على متن طائرة وخلال توجهه إلى سيدني الأسترالية لتكون أول محطة في زيارت التي ستدوم لأسبوع إلى آسيا، وأشار إلى أن يفضل فعل ذلك خلال “أشهر.. لكن هذه الأمور تتطلب وقتا أكثر من المتوقع”.
وفي خطوة غير مفاجئة، وبعد ستة أشهر من حوار غير فعال واتهامات متبادلة بالإخلال بالاتفاقية، سمحت الولايات المتحدة وروسيا بانقضاء المهلة التي أعلنتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في فبراير، مع تبادل الطرفين الاتهام بالمسؤولية عن انهيار الاتفاقية.
واتهمت روسيا من جهتها واشنطن بارتكاب “خطأ فادح” وبخلق “أزمة مستعصية عمليا”. واقترحت من جديد “تجميدا لنشر الصواريخ المتوسطة المدى”.
وبعيد الانسحاب من المعاهدة، أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة ستسرع عملية تطوير صواريخ أرض جو جديدة، وقال في بيان “الآن وقد انسحبنا ستواصل وزارة الدفاع تطوير هذه الصواريخ أرض جو التقليدية في رد حذر على تحركات روسيا”.
يذكر أن كلا من الولايات المتحدة وروسيا خرجتا من المعاهدة المبرمة عام 1987 والتي وقعها الرئيس الأميركي رونالد ريغن مع الزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف.
وسمحت معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى، عبر منعها استخدام سلسلة صواريخ ذات مدى متوسط (500 إلى 5500 كلم)، بالتخلص من صواريخ “إس إس 20″ الروسية و”بيرشنغ” الأميركية التي كانت منتشرة في أوروبا.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *