Share Button

محافظة البحر الأحمر 
* أوضح الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … الشهر الكريم شهر الصيام شهر رمضان يعتبر من الشهور الجيدة جدا لصحة الإنسان والحفاظ عليها ولكن يتم ذلك فى حال القيام بإتباع نظام غذائى صحى بشكل سليم وصحيح . فكيف بإمكانك الإستفادة من ذلك واستغلال صيامك لإفادة جسمك وصحتك؟

وقال الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل … يبدأ الجسم عند الجوع الشديد بحرق الدهون ليتمكن من الحصول على الطاقة مما يؤدى عادة لخسارة الوزن ومن ناحية أخرى يبدأ الجسم عند استمرار الصيام لفترة طويلة بتقويض بروتينات العضلات للحصول على الطاقة وهو أمر ضار بالصحة .. ووجود علاقة قوية بين الحمية والصحة ولابد إلا ينظر الجميع لرمضان دائما على أنه موعد لخسارة الوزن لأن المفهوم الروحى يطغى على مفهوم الصحة عند الصائمين ومن ناحية أخرى يعد الصيام فرصة عظيمة لكسب بعض المنافع الجسدية أيضا .
* وعن مصادر الطاقة خلال الصيام قال الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل … تعتمد التغيرات التى تحدث خلال الصيام على طول مدة الصيام المتواصل حيث يدخل الجسم فى حالة الصيام بعد مضى 8 ساعات أو أكثر على أخر وجبة دخلت إليه حيث تكون الأمعاء قد أنهت امتصاص المغذيات من الطعام.
* وأوضح الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … بأنه يشكل الجلوكوز المخزن فى الكبد والعضلات فى الحالة الطبيعية المصدر الأساسي للطاقة فى الجسم حيث يستخدم الجسم خلال الصيام هذا المخزون من الجلوكوز أولا ليتزود بالطاقة وبعد استنزاف هذا المخزون يتحول الجسم للمصدر الثانى للطاقة وهو شحوم الجسم. ومع استمرار الصيام لعدة أيام أو أسابيع يبدأ الجسم باستخدام البروتينات للحصول على الطاقة.
* وعن التحول اللطيف من الجلوكوز للدسم .. قال الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل … بما أن مدة الصيام خلال شهر رمضان تستمر من الفجر حتى المغرب فقط يمكن إعادة ملئ مخازن الطاقة في الجسم فى وجبات السحور والفطور يجعل ذلك الجسم يتحول من استخدام الغلوكوز كمصدر أساسى للطاقة لاستخدام الدهون ومنع تحطم بروتينات العضلات.
ويقول الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل … بأن استخدام الدهون لإنتاج الطاقة يعمل على: “المساعدة فى خسارة الوزن.
والحفاظ على بروتينات العضلات. والتخفيض من مستويات الكولسترول. وتؤدى خسارة الوزن إلى تحكم أفضل بالسكرى وتنقص الضغط الدموى”. وتحدث أيضا خلال الصيام عملية نزع للسموم من الجسم لأنها تكون منحلة فى النسج الدهنية وبالتالى تطرح خارج الجسم .
* ويتابع الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل … بأن يظهر فى الدم بعد عدة أيام من الصيام مستويات مرتفعة من الإندورفينات مما يجعل الجسم متيقظا أكثر ويعطى شعورا شاملا بالصحة النفسية العامة. إن التناول المتوازن للطعام والشراب مهم فى أيام الصيام. تملك الكلى كفاءة عالية للحفاظ على الماء والأملاح “كالصوديوم والبوتاسيوم” داخل الجسم وعلى أية حال قد يفقد الجسم هذه الأملاح من خلال التعرق أيضاً. ويجب أن تحتوى الوجبات لمنع تقوض العضلات على كميات كافية من الطاقة مثل السكريات وبعض الدسم.
* ويقول الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل … يجب أن يكون النظام الغذائى المتبع خلال الصيام مشابها للطريقة التى يأكل فيها الشخص خارج رمضان”. “يجب اتباع نظام غذائى متوازن يحوي مقادير صحيحة من السكريات والدهن والبروتينات”.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *