Share Button

متابعة نشوى شطا

فى عام 2008 شهدت مصر حالة من الجدل تحت قبة البرلمان ، حول ضرورة إجراء فحوصات طبية كشرط لإتمام الزواج ، وانتهى الأمر إلى إضافة المادة رقم ( 31 مكرر ) إلى القانون رقم 143 لسنة 1994 فى شأن الأحوال المدنية ، والتى تنص على أنه :

لايجوز توثيق عقد الزواج إلا لمن بلغ من الجنسين سن 18 عاما ، ويشترط للتوثيق أن يتم الفحص الطبي للراغبين فى الزواج ، للتحقق من خلوهما من الأمراض التى تؤثر على حياتهما الزوجية .. ولكن الواقع يؤكد أن إجراء تلك الفحوصات أصبح مجرد إجراء روتينى لايزيد عن كونه ( حبرا على ورق ) فى حين أن الفحص الطبى قبل الزواج يعد إجراء صحى وقائى يهدف إلى الحد من إنتشار بعض أمراض الدم الوراثية والتى قد تنتقل من طرف إلى آخر بعد الزواج ، أو إلى الأبناء في المستقبل ..

ومن أهم تلك الأمراض :

( الثلاسيميا ) : وهو من أمراض الدم الوراثية ، ويسببه اختلال جينى يؤثر فى عدد وحجم كرات الدم الحمراء الموجودة فى جسم الإنسان ، إذ تصبح أقل من معدلاتها الطبيعية ..

( فقر الدم المنجلى ) : حيث يتغير شكل خلايا الدم الحمراء من الكروى إلى الشكل المنجلى ( شكل الهلال ) بسبب اختلال نسبة الأوكسجين المحمول عليها ، مؤديا إلى فقر الدم ..

ومن أهم الفحوصات المخبرية قبل الزواج :

اختبار فيروس نقص المناعة البشرية ، واختبار الأمراض الأخرى ( كالزهرى ، والسيلان ، وإلتهاب المهبل الجرثومي )
بالإضافة إلى إختبار الخصوبة والأمراض الوراثية والمزمنة ، وفحص تعداد الدم الكامل ( CBC ) ، وفحص الحديد ، وتحليل العزل الكهربائى للهيموجلوبين ، وتحليل الحمض النووي ..

وللتعرف على تفاصيل فحوصات ماقبل الزواج ، وأهم الأمراض الجينية مثل ( التليف الكيسى ، وتاى ساكس ، ونقص المناعة المكتسبة ، ومرض الزهرى ، والهرمون الملوتن ، والهرمون المحفز ، والبروجستيرون ، والبرولاكتين ، والتيستوستيرون )

تتشرف لجنة الثقافة العلمية بالمجلس الأعلى للثقافة ببورسعيد ، بالتعاون مع كلية الطب جامعة بورسعيد ، وجمعية بورسعيد للتنمية الثقافية والإجتماعية بدعوة أهالى بورسعيد لحضور الندوة التثقيفية بعنوان :

( فحوصات ماقبل الزواج ) والتى يحاضر فيها أ.د وليد الرفاعى – أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 ديسمبر 2019 الساعة السادسة والنصف مساء ، بمركز الفرما الثقافى ببورفؤاد ..
__________________________________

صرح بذلك أشرف داود – رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام ، والمنسق الإعلامى للمجلس الأعلى للثقافة

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *