Share Button

الجامعة البريطانية تتصدر قائمة الجامعات الخاصة في مصر ، 

كتب : ماهر بدر

 

بتصنيف ويبوميتركس العالمى لعام 2022

 

استمراراً لتميزها وريادتها ، وحرصها علي التعليم المتميز ، و البحث العلمي المتقدم ، حصدت الجامعة البريطانية فى مصر ، المركز الأول ، للسنة الثالثة علي التوالي ، بتصنيف ويبوميتركس العالمى ،كأفضل جامعة خاصة بمصر ، تابعة للمجلس الأعلى للجامعات ، كما احتفظت الجامعة بالمركز السادس عشر ، على مستوى جميع الجامعات بمصر ، للسنة الثالثة علي التوالي ، وبذلك تتقدم الجامعة 295 مركزاً ( من المركز 2248 الى المركز 1953) من حيث الترتيب العالمى للجامعات .

  • واحتلت الجامعة المركز 5299 من حيث مؤشر التأثير (تقدماً من المركز 7276 في عام 2020)

وجاءت الجامعة فى المرتبة 1562 في مؤشر التميز ، ارتفاعاً من المركز 1631 في عام 2020 ، واحتلت الجامعة البريطانية المركز 2464 في مؤشر الشفافية والانفتاح لسنة 2022.

وقد تم إصدار تصنيف ويبوميتركس للجامعات العالمية لعام 2022 في شهر يناير المنقضي ، وبه تصنيف لأكثر من 30000 مؤسسة حول العالم ، وهو يُصنف الجامعات بناءً على ثلاثة مؤشرات رئيسية:

  • تأثير الشبكات الخارجية التي ترتبط بموقع المؤسسة على الويب ..

  • التميز والذي يتم قياسه من خلال عدد الأبحاث المنشورة من بين أعلى 10٪ من تخصصات ويبوميتركس في قاعدة بياناتها الكاملة .

  • والشفافية أو الانفتاح، التي يتم تحديدها من خلال أفضل 200 بحث تم الاستشهاد بها.

وتجدر الإشارة أنه بالمقارنة مع الجامعات الأخرى في المنطقة ، تحتل الجامعة المرتبة 19 في شمال إفريقيا ، و 45 في إفريقيا ، و 51 في العالم العربي ، و 125 في الشرق الأوسط .

وقد تم إنشاء تصنيف ويبوميتركس في عام 2004 وهو أكبر تصنيف أكاديمي نصف سنوي لمؤسسات التعليم العالي ، ويهدف لتوفير معلومات حول أداء الجامعات من جميع أنحاء العالم.

ويُعدتصنيف ويبوميتركس مبادرة من Cybermetrics Lab، مجموعة بحثية تابعة لـ Consejo Superior de Investigaciones Científicas (CSIC) ، المعترف بها كأكبر هيئة بحثية عامة بإسبانيا.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *