Share Button
الدكروري يكتب عن أبا حفص بن سعد
بقلم / محمـــد الدكـــروري
لقد ذكرت المصادر والروايات عن أبا حفص بن سعد وهو عمر بن سعد الذى قتله المختار الثقفى، وهو عمر بن سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب أبو حفص القرشي الزهري، وقد ولد في المدينة المنورة، وسكن الكوفة، وكان مع أبيه بدومة وأذرح حين حكم الحكمان، وهو الذي حرض أباه على حضورها ثم إن سعدا ندم فأحرم بعمرة من بيت المقدس، وقال خليفة بن خياط، هو عمر بن سعد بن مالك، وكانت أمه هى السيده مارية بنت قيس بن معد يكرب بن الحارث بن السمط بن امرئ القيس بن عمرو بن معاوية، من كندة، وهو يكنى أبا حفص، وقد قتله المختار بن أبي عبيد سنة خمس وستين من الهجره.
وقد قال يحيى بن معين، أنه ولد عمر بن سعد فى العام الذى مات فيه عمر بن الخطاب، وعن مجمع التيمي، قال كانت لعمر بن سعد إلى أبيه حاجة، قال، فانطلق فوصل كلاما ثم أتى سعدا فكلمه به، فوصله بحاجته فكلمه بكلام لم يكن يسمعه منه قبل ذلك، فلما فرغ قال له سعد، أفرغت يا بني من حاجتك؟ قال نعم، قال ما كنت أبعد من حاجتك منك الآن، ولا كنت فيك أزهد مني الآن، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” يكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر بألسنتها ” وعن عامر بن سعد بن أبي وقاص، أن أباه حين رأى اختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتفرقهم اشترى لهم ماشية ثم خرج فاعتزل فيها بأهله على ماء يقال له قلها، قال، وكان سعد من أحد الناس بصرا.
فرأى ذات يوم شيئا يزول فقال لمن تبعه ترون؟ قالوا نرى شيئا كالطير قال، أرى راكبا على بعير ثم قال أرى عمر بن سعد قال، اللهم إنا نعوذ بك من شر ما جاء به فسلم عليه ثم قال لأبيه، أرأيت أن تتبع أذناب هذه الماشية بين هذه الجبال وأصحابك يتنازعون في أمر الأمة؟ وقال سعد بن أبي وقاص، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” ستكون بعدي فتن ” أو قال ” أمور، وخير الناس فيها الغني الخفي التقي ” فإن استطعت يا بني، أن تكون كذلك فكن، فقال له عمر، أما عندك غير هذا؟ فقال لا يا بني، فوثب عمر ليركب ولم يكن حط عن بعيره فقال له سعد، أمهل حتى نغديك قال لا حاجة لي بغدائكم فقال سعد، فنحلب لك فنسقيك قال، لا حاجة لي بشرابكم ثم ركب فانصرف مكانه.
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *