Share Button
بقلم / محمـــد الدكـــروري
ذكرت المصادر التاريخية الإسلامية الكثير والكثير عن القراء لكتاب الله وكان منهم الإمام حمزة الزيات ابن عمارة بن إسماعيل، وعن خلف بن هشام البزاز قال‏،‏ قال لي سليم بن عيسى‏، دخلت على حمزة بن حبيب الزيات فوجدته يمرغ خديه في الأرض ويبكي فقلت‏‏ أعيذك بالله فقال‏‏ رأيت البارحة في منامي كأن القيامة قد قامت، وقد دعي بقراء القرآن، فكنت فيمن حضر، فسمعت قائلا يقول بكلام عذب‏‏ لا يدخل علي إلا من عمل بالقرآن، فرجعت القهقرى فهتف باسمي‏‏ أين حمزة بن حبيب الزيات فقلت‏ لبيك داعي الله فبدرني ملك فقال قل‏ لبيك اللهم لبيك، فقلت كما قال لي، فأدخلني دارا فيها ضجيج القرآن، فوقفت أرعد، فسمعت قائلا يقول‏‏ لا بأس عليك، اقرأ وأرق، فأدرت وجهي فإذا أنا بمنبر من در أبيض.
دفتاه من ياقوت أصفر، مراقيه من زبرجد أخضر، فقال لي‏ اقرأ سورة الأنعام،‏ فقرأت وأنا لا أدري على من أقرأ حتى بلغت الستين آية فلما بلغت‏ قوله تعالي “‏وهو القاهر فوق عباده‏” قال لي‏‏ يا حمزة ألست القاهر فوق عبادي؟ فقلت‏ بلى قال‏ صدقت، اقرأ فقرأت حتى أتممتها فقال لي‏ اقرأ فقرأت الأعراف حتى بلغت آخرها وأومأت إلى الأرض بالسجود، فقال لي‏ حسبك ما مضى لا تسجد يا حمزة، من أقرأك هذه القراءة؟ فقلت‏‏ سليمان فقال‏ صدقت من أقرأ سليمان؟ قلت‏‏ يحيى، قال‏‏ صدق يحيى على من قرأ يحيى؟ فقلت‏ على أبي عبد الرحمن السلمي، قال‏‏ صدق أبو عبد الرحمن السلمي، من أقرأ أبا عبد الرحمن؟ فقلت‏‏ ابن عم نبيك علي، فقال‏ صدق علي، فمن أقرأ عليا؟ قلت‏‏ نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
قال‏‏ ومن أقرأ نبيي؟ قال‏‏ قلت جبريل عليه السلام، قال‏‏ ومن أقرأ جبريل؟ فسكت، فقال لي‏‏ يا حمزة قل أنت، فقلت‏‏ ما أجسر أن أقول أنت، فقال‏ قل أنت، فقلت‏‏ أنت، فقال‏‏ صدقت يا حمزة، وحق القرآن لأكرمن أهل القرآن لا سيما إذا عملوا بالقرآن، يا حمزة القرآن كلامي وما أحب أحدا كحبي أهل القرآن، ادنو يا حمزة، فدنوت، فضمخني بالغالية وقال‏‏ ليس أفعل بك وحدك قد فعلت ذلك بنظرائك بمن فوقك ومن دونك ومن قرأ القرآن كما أقرأته، لم يزد بذلك غيري، وما خبأت لك يا حمزة عندي أكثر، فأعلم أصحابك مكاني من حبي لأهل القرآن وفعلي بهم، فهم المصطفون الأخيار، يا حمزة، وعزتي وجلالي لا أعذب لسانا تلى القرآن بالنار، ولا قلبا وعاه، ولا أذنا سمعته، ولا عينا نظرته.
فقلت‏‏ سبحانك سبحانك أي رب، فقال‏‏ يا حمزة أين نظار المصاحف؟ فقلت‏‏ يا رب أفحفاظ هم؟ قال‏ لا ولكني أحفظه لهم حتى يوم القيامة، فإذا لقوني رفعت لهم بكل آية درجة.
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *