Share Button

البحيرة محمد فلفل
بناء على توجيهات معالى الوزير السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى ، والدكتور مهندس عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة ، و الفاكس الوارد من الادارة المركزية لشئون المديريات برئاسة الاستاذ الدكتور محمد يوسف مبارك ، والمعمل المركزى للبحوث ، ونظرا للظروف الجوية التى تمر بها البلاد وتأثيرها على زراعات القمح ، بظهور ” الصدأ الاصفر ” الذى يؤثر بالسلب على انتاجية محصول القمح ، يتم اجراء عمليات الفحص الدورى والمستمر بزراعات القمح ، للاكتشاف المبكر للمرض واتخاذ اللازم فورا فى حالة ظهور الاعراض ، مع سرعة الرش بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة والمتوفرة فى مديرية الزراعة والإدارات التابعة .
قال المهندس محمد اسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، أنه فيما يتعلق بالتوصيات الفنية للقمح خلال الفترة الحالية في ظل البرودة الشديدة وتأثيرها على النبات ، يجب سرعة الانتهاء من إضافة المقررات السمادية المتبقية في أسرع وقت خلال الرية القادمة لتحقيق أقصى استفادة من السماد. وأن الوقت المناسب للمكافحة الكيماوية للحشائش قد أنتهي بالنسبة للزراعات المنزرعة في الميعاد المناسب وما قبلة ويمكن التعامل مع البؤر الفائتة يدويا قبل تكوين البذور وسقوطها على التربة حتى لا تزيد من مخزون بذور الحشائش بالتربة وتصبح التربة موبوءة بالحشائش.
و حذر المهندس محمد اسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، من الرش في الحالات العادية بالمخصبات والعناصر الغذائية ومنظمات النمو والهرمونات بزعم أنها تجعل النبات أكثر قدرة على تحمل البرودة فربما يكون ذلك مناسبا مع محاصيل أخرى خلاف القمح، أما القمح فيتميز بمرونة كبيرة نظرا لطبيعة جينوم القمح المتضاعف والذي يسمح له بمواجهة الظروف المعاكسة.
ولفت «الزواوى»، إلى إنه في ظل الظروف البيئية الحالية والتي قد تكون مناسبة لحدوث الإصابة بمرض الصدأ الأصفر، حيث تحدث الإصابة الأولية في حالة توافر العوامل المساعدة لحدوث الإصابة الثلاثة (صنف قابل للإصابة وظروف بيئية مناسبة والمسبب المرضى القادر على إحداث الإصابة.

مشددا على إنه يجب أن تتم المتابعة وفحص الحقول في المرحلة الحالية للكشف المبكر عن أي إصابة للصدأ الأصفر خصوصا في الوجه البحري في الحقول المنزرعة بأصناف قابلة للإصابة مثل جميزة 11 أو سدس 12 أو شندويل 1.

ونبه ” وكيل الوزارة ” إلى إنه في حالة اكتشاف الإصابة يرجى تبليغ ادارة المكافحة الحقلية فورا والتعامل معها بالمكافحة الكيماوية والرش بأحد المبيدات الموصى بها في حالة التأكد من أنها إصابة حقيقية بالصدأ الأصفر.

مشددا على إنه يتم التركيز على الحقول المنزرعة بالأصناف القابلة للإصابة، بحيث يتم التعامل معها مع بداية أول ظهور على الأصناف القابلة للإصابة حيث تكون المكافحة الكيماوية فعالة جدا في حالة الكشف المبكر في بداية ظهور المرض وقبل انتشاره بشكل كبير.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *