Share Button

 

حماده مبارك

عثرت البعثة الأثرية المصرية- الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة مقابر الأغاخان بغرب أسوان، برئاسة الدكتورة باتريشيا بياسنتي على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر لشخص يدعى tjt والتي تعود للعصر اليوناني الروماني.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أنه تم العثور بداخل المقبرة على تابوت خشبي يحمل النص الهيروغليفي كاملا، والذي استطاعة البعثة، من خلاله معرفة اسم صاحب المقبرة بالإضافة إلى نص لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خنوم وساتت وعنقت والمعبود حابي إله النيل.

وأشار د. ايمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية أن المقبرة تتكون من سلم يؤدي إلى حجرة جانبية عثر بها على تابوت منحوت في الصخر، وحجرة أخرى أمامية عثر بداخلها على مجموعة من المومياوات في حالة سيئة من الحفظ بالإضافة إلى 3 نيشات محفورة في الصخر.

ومن جانبها قالت د. باتريشيا بياسنتيني، رئيس البعثة أنه تم العثور أيضا على العديد من المقتنيات الأثريه الهامة التي تعود إلى العصر اليوناني الروماني، من ضمنها مجموعة كبيرة من الكارتوناج تتمون من كارتوناج لقدمين مرسوم عليهما صوابع قدمى صاحب المومياء الذي يرتدى صندلا ويظهر من خلاله أظافر مذهبه، وكارتوناج أبيض، وكارتوناج لغطاء رأس كامل والذي يظهر عليه قرص الشمس المجنح في الأعلى، بالإضافة إلى اثنين من الاقنعه الجنائزية المذهبة، وتمثالين صغيرين أحدهما بحالة جيدة من الحفظ لطائر البا الذي يمثل روح المتوفى وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعه كبيره من الأمفورات مختلف الشكل وإناءين من الفخار يحتويان على القار المستخدم في التحنيط.

وأضافت، إن البعثة الأثرية، قد انتهت أيضا من عمل خريطة كاملة للموقع، عن طريق رفع معماري لـ 226 مقبرة من مقابر المنطقة.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *